مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعلن عن تقديم مساعدات نقدية بملايين الدولارات

31 مارس 2024آخر تحديث :
مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعلن عن تقديم مساعدات نقدية بملايين الدولارات

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعلن عن تقديم مساعدات نقدية بملايين الدولارات

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن تقديم المساعدات النقدية لقرابة 330 ألف لاجئ في الأردن خلال عام 2023، بقيمة إجمالية بلغت 72.6 مليون دولار، مما أسهم في دعم الأسر اللاجئة وتخفيف العبء المالي عنها.

وفقًا لتقرير صادر عن المفوضية، استفاد أكثر من 1.36 مليون لاجئ في لبنان من المساعدات النقدية بقيمة تجاوزت 85.74 مليون دولار، مما يجعلها الدولة العربية التي استفاد منها اللاجئون بنسبة عالية. وجاء الأردن في المرتبة الثانية بعد لبنان فيما يتعلق بعدد اللاجئين الذين استفادوا من المساعدات النقدية.

وأظهر التقرير أن ما يقرب من 2.8 مليون لاجئ ونازح وأفراد من المجتمعات المضيفة حصلوا على مساعدات نقدية بقيمة تجاوزت 243 مليون دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام الماضي.

وأوضحت المفوضية أن 330 ألف لاجئ في الأردن تلقوا مساعدات نقدية بلغت 72.6 مليون دولار خلال عام 2023، مقارنة بـ 268 ألف لاجئ استفادوا من 70.092 مليون دولار في عام 2022.

تم تنفيذ برنامج المساعدات النقدية في شمال غربي سوريا في عام 2023، حيث دعمت المفوضية أكثر من 1250 أسرة متضررة من زلزال شباط 2023، بتقديم دعم لإنشاء مشاريع صغيرة ومنح صحية لسداد التكاليف الطبية وغيرها من الخدمات.

وعلى الرغم من ذلك، أكدت المفوضية على عدم حصولها على التمويل الكافي من الجهات المانحة لمواصلة برنامج المساعدات النقدية الحالي، مما اضطرها إلى خفض قيمة المساعدة النقدية بنسبة 25% ابتداءً من شهر مايو 2024، لدعم أكبر عدد ممكن من الأسر اللاجئة المحتاجة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.