نسب غير متوقعة وصادمة للعوائل السورية اللاجئة المثقلة بالديون

3 مارس 2024آخر تحديث :
نسب غير متوقعة وصادمة للعوائل السورية اللاجئة المثقلة بالديون

نسب غير متوقعة وصادمة للعوائل السورية اللاجئة المثقلة بالديون

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أظهر تقييم أجرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للربع الرابع من عام 2023، تراجع الأوضاع المعيشية للاجئين في الأردن، بما في ذلك السوريين، حيث تفاقمت التحديات التي يواجهونها.

وأكد التقييم أن 13% من اللاجئين في الأردن لا يستخدمون أي مصدر للتدفئة، وأن 81% من أسر اللاجئين السوريين يعتمدون على سخانات الغاز للتدفئة، بينما يبلغ هذا النسبة 46% بين اللاجئين غير السوريين.

وأشار التقييم إلى ارتفاع نسبة الأسر غير القادرة على دفع الإيجار من 41% في الربع الثاني من عام 2023 إلى 51% في الربع الرابع من نفس العام، وهو ما يعكس تفاقم الأوضاع المالية للأسر اللاجئة.

وتتزايد التحديات المالية للأسر اللاجئة في ظل انخفاض المساعدات الإنسانية التي يعتمد عليها الكثيرون بشكل رئيسي، حيث يبلغ متوسط نفقات الإيجار حوالي 140 ديناراً شهرياً.

وأظهر التقييم أن 55% من الأسر التي استُبعدت من المساعدة النقدية لم تتمكن من دفع الإيجار، وأن 44% منها تلقت تهديداً بالإخلاء في الربع الرابع من عام 2023.

وتعتبر الكهرباء من الضروريات الأساسية للحياة، إلا أن 5% من الأسر اللاجئة تعيش في مساكن بدون كهرباء، مما يزيد من الصعوبات التي يواجهونها في حياتهم اليومية.

وفي ظل تزايد التحديات، فإن عدد الأسر اللاجئة التي تتلقى تهديداً بالإخلاء ارتفع بنسبة 2% للاجئين السوريين و6% للاجئين غير السوريين في الربع الرابع من عام 2023 مقارنة بالربع الثاني من نفس العام.

وتعكس البيانات المذكورة تفاقم الأوضاع المعيشية والاقتصادية للأسر اللاجئة في الأردن، وتشير إلى ضرورة زيادة الجهود الدولية لتقديم الدعم والمساعدة لهؤلاء اللاجئين الذين يواجهون تحديات متزايدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.