بعد إنتهاء الإنتخابات المحلية… سياسي تركي يتعهد بأن تتم معاملة اللاجئين كسياح في تركيا

8 فبراير 2024آخر تحديث :
السوريون في تركيا
السوريون في تركيا

بعد إنتهاء الإنتخابات المحلية… سياسي تركي يتعهد بأن تتم معاملة اللاجئين كسياح في تركيا

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية المقررة في 31 مارس (آذار) في تركيا، وتثير قضية اللاجئين السوريين مجددًا الجدل وتصبح محور اهتمام الساحة السياسية في البلاد.

وقد أعاد رئيس حزب “النصر” القومي، “أوميت أوزداع”، المعروف بمواقفه العدائية للأجانب وخاصة اللاجئين السوريين، إلى الواجهة، من ناحية مسألة إقامتهم الطويلة في تركيا، مؤكدًا أنها أصبحت عبئًا على المجتمع التركي.

وفي تصريحات أثناء تقديمه مرشحي حزبه في بعض البلديات، أكد “أوزداع” أن “تركيا ليست مدينة الملاهي للعالم”، وأضاف أن الضيوف لديهم حق وواجب لا يزيد على 3 أيام، لكن إقامة السوريين تجاوزت هذا الحد بكثير وأصبحت مصدرًا للقسوة والضغوط على البنية التحتية والاقتصاد التركي.

وتابع “أوزداغ” موجهاً حديثه للسوريين في تركيا: “كأصدقاء لتركيا، نريد منكم العودة إلى وطنكم. تعالَ إلى تركيا سائحاً ودعنا نزُرْك سياحاً في بلدك. تركيا موطن الأمة التركية، بلديات (حزب النصر)، أياً كانت المدينة التي سنحكمها، لن نجعلها مركز جذب للاجئين. سنطبق التعريفات السياحية على كل مَن ليس مواطناً تركيا، في خدمات البلدية، سيكون ركوب الحافلة أكثر تكلفة، والمياه أكثر تكلفة”.

وفي سياق متصل، أعلنت المفوضية الأوروبية عن تقديم مساعدات بقيمة 26 مليون يورو لدعم اللاجئين المتضررين من الزلزال الذي ضرب تركيا في فبراير 2023، مشيرة إلى الحاجة الملحة لتلبية احتياجات اللاجئين الأساسية، مثل المياه والصرف الصحي والرعاية الصحية.

من جهة أخرى، قامت تركيا بتعزيز نقاطها العسكرية في مناطق خفض التصعيد في سوريا، استجابة لتصاعد الهجمات من الجيش السوري خلال الفترة الأخيرة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.