للسوريين في الخارج… تعرف على أهم الطرق التي تساعدك في استصدار جواز السفر السوري

7 فبراير 2024آخر تحديث :
للسوريين في الخارج… تعرف على أهم الطرق التي تساعدك في استصدار جواز السفر السوري

للسوريين في الخارج… تعرف على أهم الطرق التي تساعدك في استصدار جواز السفر السوري

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

يحتاج المواطنون السوريون المقيمون في الخارج إلى جهود كبيرة لتجديد أو استخراج جوازات السفر السورية، والتي تعد من بين أسوأ جوازات السفر على مستوى العالم.

بينما تتولى السفارات والقنصليات حول العالم مساعدة رعاياها في استخراج الوثائق المختلفة، فإن الخدمات المقدمة للمغتربين السوريين قليلة جداً وتستغرق وقتًا طويلاً.

حيث يعتمد المغترب السوري عادةً على ثلاث خيارات لتجديد أو استخراج جواز سفر، والتي تتميز بتكلفتها المتفاوتة والمدة الزمنية غير الدقيقة لإنجاز المعاملة.

في الوقت الحالي، يستند بعض المواطنين السوريين في الخارج إلى إرسال الأوراق المطلوبة إلى أقارب لهم في سوريا، أو يستخدمون وكالات مصدقة من البعثات الدبلوماسية السورية المعتمدة خارج البلاد، والتي تحتاج إلى موافقة من وزارة الخارجية السورية وأصول الأحوال المدنية.

وفي يوليو 2022، أعلنت وزارة الداخلية السورية عن إمكانية حجز مواعيد لإصدار جواز السفر عبر موقع مركز خدمة المواطن الإلكتروني. ومع ذلك، يتم حجز هذه المواعيد بشكل غير رسمي عادةً من خلال وسطاء، مما يترتب عليه رسوم إضافية.

وتتراوح تكلفة إصدار جواز السفر للمواطنين السوريين المقيمين داخل سوريا بين 21 و 135 دولارًا، حسب نوع الجواز والطلب العاجل.

بالإضافة إلى ذلك، تطبق رسوم قنصلية للسوريين المقيمين في الخارج على المعاملات التي يجب إرسالها إلى سوريا لإكمالها، وتتراوح بين 300 و 800 دولار أمريكي.

الجدير بالذكر أن المواطنون السوريون يوجهون صعوبات في تأمين مواعيد في دائرة الهجرة، حيث يكون الموقع الإلكتروني نشطًا بعد منتصف الليل، وتمتلئ الحصص بسرعة كبيرة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.