تطورات كبرى بانتظار الملف السوري خلال عام 2024… قواعد اللعبة في سوريا ستتغير كلياً

1 يناير 2024آخر تحديث :
جو بايدن وبشار الأسد
جو بايدن وبشار الأسد

تطورات كبرى بانتظار الملف السوري خلال عام 2024… قواعد اللعبة في سوريا ستتغير كلياً

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أفادت مصادر دبلوماسية عربية وغربية بتوقعات تغييرات مهمة في الملف السوري خلال عام 2024، حيث يبدو أن البلاد على مفترق طرق يتوقع أن يحمل معه قواعد لعب جديدة. يأتي ذلك في ظل توجهات دولية وإقليمية تشير إلى تعاطي مختلف مع الوضع في سوريا.

وفقًا للمصادر، يُتوقع أن يكون عام 2024 هو “عام الحسم” في سوريا، حيث من المرجح أن تتشكل ملامح المرحلة القادمة بشكل كامل، مع التركيز على مصير الرئيس بشار الأسد ومستقبل السلطة في البلاد.

ويتداول المحللون مسارين رئيسيين لتطورات المشهد السوري في الأشهر الستة الأولى من عام 2024. المسار الأول يشير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها جهودًا دولية لفرض ضغوط على نظام أسد وداعميه، وتنفيذ بنود القرار الدولي رقم 2254 المتعلق بالحل السياسي في سوريا. يشمل ذلك المسار استخدام المحكمة الدولية وإعادة إحياء ملف العقوبات الاقتصادية “قيصر”.

أما المسار الثاني فيعتمد على تحركات ميدانية، حيث تدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها تعزيز عزلة الأسد من خلال إغلاق الحدود السورية مع العراق والأردن، بما في ذلك الخيارات العسكرية.

وفي حال تحقيق أي من هذين المسارين، يُتوقع أن يكون الضغط كبيرًا على الأسد وحلفائه، خاصة إيران التي تعتمد بشكل كبير على الطرق البرية بين سوريا والعراق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.