شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج

10 مايو 2023آخر تحديث :
إعلان
شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج

شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج

الزواج من مواطن/ة من الجنسية التركية يعطي للزوج الأجنبي حق الحصول على الجنسية التركية، وكذلك تمنح الجنسية لذوي الأصول التركية، لكن وفق معايير وشروط وآلية تقديم لنتعرف إليها…

الشرط الرئيسي لقبول طلب التقدم للحصول على الجنسية التركية عبر الزواج، أن يحمل الزوج الأجنبي “إقامة عائلية”، وتعني أن يكون حاملاً لجواز سفر صالح عليه ختم دخول إلى تركيا.

ويمكن الحصول على الإقامة العائلية بدلاً من الإقامة السياحية في تركيا، عبر تقديم طلب حين أو بعد تسجيل الزواج.

وبإمكان حامل/ة الكمليك التقدم للجنسية عبر الزواج، فقط في حال الحصول على إقامة في تركيا، وهذا الأمر غير متاح حتى اليوم، من دون خروج ودخول إلى تركيا مع ختم على جواز السفر، وأصحاب الكمليك ممنوعون من السفر خارج تركيا والعودة إلا بعد الحصول على تأشيرة.

شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج

إعلان

الزوج الأجنبي يحمل إقامة عائلية في تركيا.

تسجيل الزواج في الدوائر الرسمية على الأراضي التركية، أو في إحدى سفارات تركيا.

أن يكون مضى على الزواج مدة أقلها 3 سنوات.

العيش في جو عائلي ووحدة الأسرة بما لا يتعارض مع العلاقة الزوجية.

لا يشترط القانون وجود أطفال للزوجين.

حصول الزوج الأجنبي على وثيقة عدلية “لا حكم عليه”.

تثبيت وتسجيل الزواج من مواطن/ة في تركيا

تثبيت الزواج في تركيا من الخطوات التي يجب أن يحرص عليها المقبلون على الزواج، لا سيما النساء اللواتي يرتبطن بمواطنين أتراك، وينصح بالتأكد من الحالة المدنية للرجل المتقدم للزواج، وعدم القبول بزواج الشيخ “إمام نكاح” لأنه غير معترف به في تركيا.

القانون التركي قانون مدني لا تطبق فيه أحكام الشريعة الإسلامية

لذلك لا يسمح بتعدد الزوجات، وينص القانون على أن من يجمع بين زوجتين يحبس من ستة أشهر حتى سنتين، وهذا يعني أن الزوجة الثانية لا تمتلك صفة رسمية، ولا يعترف بها القانون وليس لديها حقوق.

السن القانوني للزواج في تركيا 18 عاماً

ويعاقب القانون الزوج والأب وفي بعض الحالات الأم في حال كانت الزوجة قاصراً تحت سن 18 عاماً، وتصل العقوبة إلى السجن 15 عاماً.

الأوراق المطلوبة لتسجيل الزواج في تركيا هي:

– تقرير طبي.

– صور شخصية للزوج والزوج.

– وثيقة سجل عدلي “لا حكم عليه”.

– ورقة أعزب/عزباء من إدارة الهجرة، أو إخراج قيد مصدق من الخارجية في دمشق والقنصلية السورية في اسطنبول، ومترجم ومصدق في “النوتر”.

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الأصول

تتيح تركيا لذوي الأصول التركية/العثمانية الحصول على الجنسية التركية، بعد إثبات هذه الأصول بالوثائق القانونية.

إعلان

وللمحاكم التركية الحق في إصدار قرار التجنيس، بعد الاطلاع على الوثائق والأوراق اللازمة، وربما يأخذ القرار عدة سنوات كي يصدر.

ويمكن الحصول على أوراق تثبت الأصول التركية، عبر محامٍ، من الأرشيف العثماني الذي يعود للدولة العثمانية التي حكمت تركيا حتى عام 1923.

وللأرشيف العثماني مقرين في تركيا

الأول في في إسطنبول، والمقر الثاني في العاصمة التركية أنقرة.

ونقطة التحرك والبداية في الحصول على الجنسية التركية عن طريق الأصول، هي الوصول إلى الوسيط التركي التي تجمعه قرابة مع الأجنبي الذي يبحث عن أصوله لطلب الجنسية.

ينصح كذلك بالبحث عن الأصول والأقرباء أو شهود على القرابة لدى كبار السن والمخاتير في القرى والمناطق التي يغلب الظن أن الأصول تعود إليها في تركيا.

ويمكن أن يشكل اختبار الحمض النووي DNA خطوة في الحصول على الجنسية عن طريق الأصول، في حال أثبت قرابة بين الأجنبي ومواطن تركي.

الجنسية التركية عن طريق الأب أو الأم

يحصل الشخص على الجنسية التركية، بمجرد كان الأب أو الأم مواطناً/ة في تركيا، وبالطبع يكتسب المولود الجنسية التركية فور ولادته إذا كان أحد الأبوين حاصلاً على الجنسية التركية.

والحصول على الجنسية بالنسب عن طريق الأم أو الأب، لا يحتاج إلى دعوى قضائية للإثبات، ولا يمنع من الجنسية أن يكون أحد الأبوين أجنبياً وغير حاصل على الجنسية التركية.

المصدر: راديو روزانه

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.