دراسة تكشف عن أبرز أسباب إستمرار السوريين بمغادرة بلدهم

7 مايو 2024آخر تحديث :
إعلان
مهاجرين
مهاجرين

دراسة تكشف عن أبرز أسباب إستمرار السوريين بمغادرة بلدهم

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أفادت دراسة حديثة حول قرارات الهجرة ودوافعها بأن العنف وانعدام الأمن والصراع في سوريا، إلى جانب الأسباب الاقتصادية، يعتبرون من بين أبرز العوامل التي تدفع السوريين لمغادرة بلدهم. أجرى “مركز الهجرة المختلطة” للأبحاث دراسة شملت مقابلات على مدى 10 أشهر في تركيا خلال عام 2023، مع 1734 مهاجرًا من سوريا بنسبة 30% من المشاركين، بالإضافة إلى مهاجرين من الصومال وإيران وباكستان.

وأظهرت الدراسة أن 85% من السوريين يعزون دوافع هجرتهم الرئيسية إلى العنف وانعدام الأمن والصراع، بينما ذكر 66% منهم أن الأسباب الاقتصادية كانت أيضًا لها تأثير في قرارهم بالهجرة. وبالنسبة لنسبة 53% من السوريين، لا تزال رحلتهم لم تكتمل بعد، حيث أشار 89% منهم إلى أن الدول الأوروبية هي وجهتهم المفضلة.

وفيما يتعلق بالتأثيرات الاجتماعية، أفاد 41% من السوريين بأن قرارهم بالهجرة كان مدفوعًا بتأثير من أفراد العائلة أو الأصدقاء في بلد المغادرة أو الشتات، بينما كان للتأثير الذي تمارسه وسائل التواصل الاجتماعي نسبة 1% فقط، ولم يكن للمهربين أي تأثير على قرارات المشاركين.وفقا لما ذكرته الدراسة.

وفيما يتعلق بالحاجة إلى المساعدة، كان السوريون هم الأقل احتياجًا بنسبة 31%، بينما أكد 82% من الإيرانيين و55% من الصوماليين و34% من الباكستانيين أنهم بحاجة إلى مساعدة أثناء إجراء المقابلة.

إعلان
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.