عبر صندوق صغير.. ناسا تنجح في استخراج الأكسجين على سطح المريخ يفتح آفاق المستقبل (صور)

24 مارس 2023آخر تحديث :
عبر صندوق صغير.. ناسا تنجح في استخراج الأكسجين على سطح المريخ يفتح آفاق المستقبل (صور)

عبر صندوق صغير.. ناسا تنجح في استخراج الأكسجين على سطح المريخ يفتح آفاق المستقبل

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

في تقرير نشرته صحيفة “الإندبندنت” (The Independent) البريطانية، سلط الكاتب “فيشمان سنكاران” الضوء على السابقة التي سجلتها وكالة ناسا الأميركية للفضاء باستخراج أكسجين يمكن تنفسه من الغلاف الجوي للمريخ، وهو إنجاز من شأنه أن يمهد طرقاً جديدة لرواد الفضاء في المستقبل لإنتاج هواء يمكن تنفسه على الكوكب الأحمر.

قامت وكالة “ناسا” بإرسال جهاز صغير إلى سطح الكوكب الأحمر بحجم حقيبة اليد، لضخ الأكسجين في الغلاف الجوي غير المأهول.

و سُمّي الجهاز MOXIE أو (Mars Oxygen In-situ resource utilization Experiment) ويعني هذا أنه مجهز لاستخدام الموارد الطبيعية في الموقع الأصلي لإنتاج الأكسجين، وهو ما يجعله أول تجربة من نوعها.

وبحسب موقع ساينس “أليرت” فإن هذه التجارب تهدف إلى جعل الهواء صالحًا للاستنشاق على سطح المريخ، للسماح أخيرًا بإرسال بعثة بشرية إليه. كما أن رحلة العودة تتطلب أطنانًا من الأكسجين لدفع المركبة من سطح الكوكب إلى الفضاء.

وأوضح “جيم روتير”، المدير التنفيذي المساعد لمهمات التكنولوجيا في وكالة (ناسا)، أن هذا الإنجاز تحقق بواسطة جهاز تجريبي بحجم محمصة الخبز يسمى اختصارا بـ”موكسي” (Moxie) حُمّل على متن مسبار “برسيفيرنس” (PERSEVERANCE)، وتمكن من تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين على سطح المريخ.

وأضاف “روتير” أنه، “لا يزال لدى موكسي مزيد من العمل للقيام به، لكن نتائج هذه التجربة التقنية تعزز تقدمنا نحو هدفنا الذي يتمثل في رؤية البشر على كوكب المريخ في يوم من الأيام”.

وُضع MOXIE في قلب الروبوت الجوال بيرسڤيرنس (Perseverance Rover) قبل إرساله إلى المريخ في تموز 2020. ويستخدم طريقة تدعى التحليل الكهربائي (Electrolysis) لفصل جزيئات ثاني أكسيد الكربون CO2 إلى أول أكسيد الكربون CO وأيون أكسجين. ما يساعد على الأمر هو تركيب CO2 الذي يتألف من ذرة كربون وذرتي أكسجين، ووفرته على سطح المريخ، إذ يشكل ما يقارب 96% من الغلاف الجوي هناك.

كما يدعم معهد (ماساتشوستس) للتقنيات MIT هذه التجارب، وقال الأستاذ الجامعي في المعهد “جيفري هوفمان”: “هذه أول تجربة لاستخدام الموارد على سطح كوكب آخر، وتحويلها كيميائيًا إلى شيء قابل للاستخدام في البعثات البشرية. إن هذا حدث تاريخي”.

سيجري العلماء التجربة القادمة في وقت من السنة يكون فيه الغلاف الجوي للمريخ أكثر كثافة من أي وقت آخر. الهدف من هذه التجربة هو استخدام الجهاز بأقصى إمكاناته لإنتاج أكبر كمية من الأكسجين. ستظهر النتائج الحدود التي تقف عندها قدرات MOXIE، وذلك للمساهمة بدفع هذه الحدود إلى أبعد مدى في الجهاز المستقبلي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.