هل سيحدث زلزال في اسطنبول؟.. خوف وترقب بين السكان والعلماء يقولون كلمتهم

8 مارس 2023آخر تحديث :
زلزال
زلزال

هل سيحدث زلزال في اسطنبول؟.. خوف وترقب بين السكان والعلماء يقولون كلمتهم

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

منذ عام 2018 حتى عام 2022 كانت وسائل الإعلام العربية والتركية تتناقل الأخبار حول زلزال مرمرة المدمر القادم الى اسطنبول وتناقلت أيضاً عدد كبير جداً من تصريحات لبروفيسورات وخبراء زلازل، واستمرت الأخبار حول قدوم الزلزال عام واء عام ، ولكن لم يكن أحد يهتم لهذا الأمر، وفي عام 2023 ، بدء الإهتمام بشكل كبير بموضوع زلزال مرمرة المدمر المحتمل القادم الى اسطنبول، بسبب حدوث زلازل مدمرة في تركيا والتي امتدت إلى 11 ولاية وكان مركزها كهرمان مرعش، وفقد الآلاف حياتهم وشرد الملايين بسببها.

سنقوم بداية بنقل تصريحات وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” التي أدلى بها حول أعداد الضحايا الذين فقدوا حياتهم بسبب الزلازل التي وقعت في تركيا،  وجاء في تصريحاته أن حصيلة أعداد ضحايا الزلزال الذي تأثرت به 11 ولايةـ تستمر بالإرتفاع ووصل عددهم إلى 45 ألفاَ و986 شخصاً في تركيا لوحدها، مع العلم أن الزلازل التي ضربت تركيا ضربت شمال غرب سوريا أيضاً.

وأما عن أعداد ضحايا الزلزال في سوريا، فقد وصل عددهم إلى 5 آلاف و914 شخصاً، وفي هذا السياق إن أعداد الضحايا الإجمالي في البلدين إرتفع ليصل إلى مايقارب 52 ألفاً.

نعود الآن للحديث عن الأخبار والشائعات المتناقلة، الخاصة بإحتمالية حدوث زلزال مرمرة المدمر القادم إلى ولاية إسطنبول.

هل هناك زلزال مدمر قادم إلى ولاية إسطنبول؟

بحسب ماتناقلته وسائل الإعلام عن خبراء الزلازل والبروفيسورات يمكنكم القول أن الإجابة هي (نعم)، أما بالنسبة للحقيقة، فإن قدوم الزلزال إلى إسطنبول هو مطروح ومتداول منذ سنوات وليس بالأمر الجديد.

إن زلزال كهرمان مرعش والدمار الذي خلفه، جعل الخبراء يتنبهوا ويشعروا بخطورة تحذيراتهم التي قاموا بطرحها سابقاً.

هل سيؤثر زلزال مرعش على ولاية إسطنبول ؟

إن زلزال كهرمان مرعش لاعلاقة له بزلزال إسطنبول نهائياً، والسبب بحسب ماصرح عنه خبراء الزلازل، هو أن خطوط االصدع في اسطنبول منفصلة بشكل كامل عن خطوط الصدع في كهرمان مرعش.

وهنا بإمكاننا القول أن الزلزال المدمر الذي حدث في ولاية كهرمان مرعش، تسبب بحالة نفسية لدى الكثير من الناس مما أدى إلى شعورهم بالخوف الشديد من أن يحدث زلزال في ولاية اسطنبول، حيث أنها تمتد على مضيق البوسفور، وتقع في كل من أوروبا وآسيا، و يبلغ عدد سكانها أكثر من 15 مليون نسمة، ويشكلون 19٪ من سكان تركيا.

آخر ماتم تداوله حول التوقعات والدراسات المتعلقة بإحتمالية حدوث زلزال مدمر في ولاية إسطنبول

يجب علينا الآن أن نتذكر الزلزال المدمر الذي وقع في ليلة الـ17 أغسطس/آب عام 1999 المعروف بإسم “زلزال إزميت”والمسمى بثاني أكبر زلزال في تركيا، وبعد حدوثه توقع الخبراء أنه بعد 30 عاماً سوف يحدث زلزال جديد بسبب خط الصدع في بحر مرمرة، ولكن الزلازل التي ضربت ولاية كهرمان مرعش، حدثت بعد مرور 23 عاماً، وهنا يجب أن نقول أن الخبراء لايستطيعون معرفة التاريخ ولا الوقت الذي سيقع فيه الزلازل.

ولهذه الاسباب بدأت الحكومة التركية وبلدية إسطنبول بإتخاذ الإجراءات الإحترازية وأخذ إحتياطاتها، وتحديد المباني القديمة والتي يجب هدمها في ولاية إسطنبول، ليتمكنوا من المقاومة في حال احتمالية حدوث أي زلزال.

إن توقعات الخبراء تقول أن هناك خط صدع في مرمرة قرب ولاية إسطنبول يحدث زلزال كبيراً ومدمراً كل 250 عاماً بشكل تقريبي، ولهذا السبب لاداعي للخوف والهلع وتصديق كل مايقال حول التوقعات والأخبار المنتشرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.