الرئيس أردوغان يعلن عن منحة مالية

1 يوليو 2022آخر تحديث :
العملة التركية
العملة التركية

تركيا بالعربي

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان عن منحة مالية 100 ليرة كدعم لصاحب العمل مقابل كل عامل يوظفه.

جاء ذلك في كلمة للرئيس أردوغان اليوم الجمعة 1 من تموز، حيث أعلن فيها عن زيادة الحد الأدنى للأجور من أربعة آلاف و250 ليرة تركية إلى خمسة آلاف و500 ليرة.

وبحسب مانقلته وكالة “الأناضول” التركية، فإن الزيادة الجديدة للأجور، والتي وصلت إلى نسبة نحو 30% من قيمة الحد السابق، تبدأ اعتبارًا من شهر تموز الحالي، وحتى نهاية السنة والإعلان عن حد أدنى جديد للأجور.

كما أعلن الرئيس التركي عن منح 100 ليرة كدعم لصاحب العمل لكل عامل يوظفه، دون توضيح أي تفاصيل أخرى، وقال أردوغان “ومع تطبيق إعفاء ضريبة الدخل على الحد الأدنى للأجور، ستؤدي لزيادة على راتب الموظفين العموميين والمتقاعدين بمتوسط ​​300 ليرة”.

ويأتي الإعلان بعدما عقدت اللجنة المعنية بمناقشة الحد الأدنى من الأجور والمكونة من ممثلين عن العمال وأصحاب العمل والحكومة على مدار يومين، اجتماعات لتحديد قيمة الحد الأدنى من الأجور حتى نهاية العام الحالي.

وبحسب “هيئة الإحصاء التركية” ارتفع مؤشر التضخم السنوي في تركيا إلى 73.50%، مسجلًا بذلك أعلى نسبة وصل إليها منذ حوالي 24 عامًا، وفق بيان، صدر في 3 من حزيران الماضي.

وتسبب التضخم بانخفاض متزايد بقيمة الليرة التركية، وارتفاع المستوى العام للأسعار في تركيا، ما أنتج مطالب بزيادة الحد الأدنى من الأجور بشكل يمكّن المواطنين من التعامل مع الغلاء.

وأثر الانحفاض في العملة التركية على معيشة السوريين في تركيا وفي مناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية كعملة للتداول في الأسواق.

وفي 16 من كانون الأول 2021، أعلن أردوغان عن رفع الحد الأدنى من الرواتب والأجور في تركيا لعام 2022 إلى 4250 ليرة تركية، بنسبة زيادة بلغت 50%، وأضاف أن هذا المبلغ يمكن أن يرتفع إذا كان العامل متزوجًا وبحسب عدد الأطفال، بحسب ما نقلته “الأناضول”.

وكانت وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية اعتمدت الحد الأدنى من الأجور لعام 2021 بصافي 2825 ليرة و90 قرشًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.