صادم!… وثائق مسربة تكشف عن سعي إيران إلى “تطويق دمشق”

8 مارس 2024آخر تحديث :
بشار وأسماء وخامنئي
بشار وأسماء وخامنئي

صادم!… وثائق مسربة تكشف عن سعي إيران إلى “تطويق دمشق”

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

كشفت وثائق إيرانية مسربة حديثًا عن مساعي طهران لشراء وبناء عقارات سكنية في محيط العاصمة السورية، بقيادة شركات تابعة لمؤسسة “بنياد”، إحدى أضخم المجموعات الاقتصادية التابعة للمرشد الإيراني علي خامنئي.

تظهر الوثائق التي تسربتها مجموعة قراصنة إيرانية تطلق على نفسها اسم “بختك”، زيارة وفود إيرانية إلى مناطق في محيط دمشق لتقييم الأراضي المقترحة لبناء وحدات سكنية، وشملت الزيارات عددًا من المناطق بينها السيدة زينب وقرى الأسد ومشروع دمر والديماس والهامة والصبورة والزبداني، إضافة إلى تفقد مشروع “ماروتا سيتي” وغيرها.

تشير الوثائق إلى إمكانية الاستعانة بـ”الحرس الثوري” لتنفيذ المشاريع والاستفادة من نفوذ وكلاء محليين وغياب الجهات المشرفة على المشروع وإهمالها، ثم بيعها بشكل سريع نظرًا لوجود “أجانب” ومهاجرين سوريين يرغبون بالشراء.

ويرى الباحث في الشأن الإيراني ضياء قدور الذي نقل هذه الوثائق، أن الملف المسرب يظهر مخططًا إيرانيًا لإنشاء “حزام اجتماعي متوائم مع إيران” حول دمشق، وسعي لتشكيل ما يشبه المراسي الجغرافية المكونة من مجمعات سكنية موالية لربط مطار دمشق الدولي مع غربي العاصمة وصولًا إلى الحدود السورية-اللبنانية، مرورًا بالمناطق المذكورة أعلاه، وفقًا لـ “تلفزيون سوريا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.