تركيا تُعلن موعد بدء شهر رمضان: الإفطار والإمساك في إسطنبول وبقية المدن في يوم الاثنين الموافق 11 مارس

7 مارس 2024آخر تحديث :
رمضان
رمضان

تركيا تُعلن موعد بدء شهر رمضان: الإفطار والإمساك في إسطنبول وبقية المدن في يوم الاثنين الموافق 11 مارس

ترجمة تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أعلن الدكتور “غرهان إرين”، الفلكي باللجنة العليا لشؤون الدين برئاسة الشؤون الدينية التركية، أن أول يوم من شهر رمضان سيكون يوم الاثنين الموافق 11 مارس.

ومن المتوقع أن يكون وقت الإمساك في ولاية إغدير عند الساعة 04:52 صباحًا، في حين يكون آخر وقت للإمساك في جناق قلعة عند الساعة 06:02 صباحًا.

وبحسب الدكتور “إرين”، تقلص الفارق بين أطول وأقصر فترة للصيام في تركيا هذا العام إلى ثلاث دقائق فقط مقارنة بالعام الماضي.

ومن المتوقع أن تكون مدة الصيام الأطول في بعض المدن مثل أرتفين، قسطموني، كيركلاريلي، سامسون، زنجولداك وسينوب 13 ساعة و23 دقيقة، بينما تكون الأقصر في مدن مثل أضنة، أنطاليا، غازي عنتاب، هكاري، هاتاي، إزمير، كيليس، ماردين، موغلا، شانلي أورفا، شرناق ووان 13 ساعة و20 دقيقة.

أوضح “إرين” أيضاً أن تساوي مدة الصيام في بعض المدن بالتزامن مع الاعتدال الربيعي في 21 مارس، حيث تتساوى مدة النهار والليل عند خط الاستواء.

ومن المقرر أن تكون مدة الصيام في هاتاي 13 ساعة و20 دقيقة في اليوم الأول من رمضان، بينما تكون في سينوب 13 ساعة و23 دقيقة.

وفيما يتعلق باليوم الأخير من رمضان، الموافق 9 أبريل، من المتوقع أن يكون أول وقت للإفطار في هكاري عند الساعة 18:42، بينما يكون آخر وقت للإفطار في إدرنه عند الساعة 19:55. وأشار إرين إلى أن أطول مدة صيام في اليوم الأخير ستكون في سينوب بـ14 ساعة و51 دقيقة، بينما ستكون الأقصر في هاتاي بـ14 ساعة و30 دقيقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.