ماعلاقة اللاجئين السوريين؟… خلاف كبير بين وزارتي الداخلية والخارجية الألمانيتين

26 فبراير 2024آخر تحديث :
المانيا

ماعلاقة اللاجئين السوريين؟… خلاف كبير بين وزارتي الداخلية والخارجية الألمانيتين

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية رفضها لدعوات ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مشيرةً إلى أن الأوضاع لا تزال غير آمنة في سوريا. جاء هذا الرفض ردًا على دراسة تجريها وزارة الداخلية الألمانية حول كيفية ترحيل طالبي اللجوء الذين ارتكبوا جرائم جنائية.

ونشر موقع “tagesschau” الألماني تقريرًا سريًا يؤكد أن عودة اللاجئين إلى سوريا لا تزال غير آمنة بسبب الاضطهاد الممنهج الذي تمارسه سلطة الأسد.

وأوضح التقرير أنه منذ بدء الحرب في سوريا قبل 13 عامًا، فقد لقي نصف مليون شخص حتفهم في الاشتباكات، ونزح أكثر من عشرة ملايين سوري إما داخل البلاد أو إلى الخارج.

وأكد التقرير أن هناك مخاطر كبيرة في عمليات ترحيل اللاجئين السوريين أو العودة الطوعية إلى أي منطقة في سوريا، حيث يواجه العائدون التعسف وحتى انعداما للحقوق.

وأشارت وزيرة الخارجية الألمانية “أنالينا بيربوك” إلى استمرار الاضطهاد المنهجي لجماعات المعارضة وغيرها من المنتقدين لسلطة الأسد. وأكدت بيربوك أن أكثر من 100 ألف شخص لا يزالون في عداد المفقودين في سوريا، معظمهم رجال، وأنه لا يمكن حاليًا الحديث عن مناطق آمنة داخل سوريا.

وكانت وزارة الداخلية الألمانية تجري دراسة حول ترحيل اللاجئين السوريين، إلا أن وجود عقبات لوجستية وقانونية تمنع إعادتهم إلى بلادهم.

من جانبه، دعا وزير داخلية ولاية هيسن الألمانية إلى عدم التردد في ترحيل أي لاجئ يعبر عن دعمه لفلسطين، معتبرًا أن ذلك يعد جريمة. وأكد على أن أي لاجئ يرتكب جرائم خطيرة يجب أن يفقد حقه في الإقامة في ألمانيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.