“إدارة الهجرة التركية” تكشف آلية استخراج “إذن سفر خارجي”

20 ديسمبر 2023آخر تحديث :
“إدارة الهجرة التركية” تكشف آلية استخراج “إذن سفر خارجي”

“إدارة الهجرة التركية” تكشف آلية استخراج “إذن سفر خارجي”

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أعلنت دائرة الهجرة التركية اليوم عن الإجراءات الخاصة باللاجئين السوريين الذين يخضعون لنظام الحماية المؤقتة والراغبين في العودة إلى دول ثالثة بطلب العودة الطوعية.

وفقًا للإعلان الرسمي، يُطلب من الأفراد الراغبين في الرحيل إلى دول أخرى تقديم طلب للحصول على “إذن سفر” من خلال استمارة العودة الطوعية. يجب عليهم مراجعة دائرة الهجرة في ولايتهم وشرح رغبتهم بالمغادرة إلى الدولة الثالثة.

وفي سياقها، أوضحت دائرة الهجرة أن هذه الإجراءات تتضمن تسليم بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) وتقديم الطلب للحصول على إذن السفر. يُمنح الأفراد بناءً على هذا الإذن السفر الذي يمكنهم من مغادرة تركيا.

وشددت الدائرة على أن قانون الحماية المؤقتة لا يسمح للاجئين بمغادرة تركيا والعودة حسب رغبتهم، ويتطلب منهم الالتزام بإجراءات العودة الطوعية المحددة.

وأكدت أنه يُمكن إرسال أوراق اللاجئ إلى رئاسة الهجرة التركية في أنقرة بعد التقديم على طلب إذن السفر، حيث يتم التحقق من صحة الأوراق وموافقة الدولة الثالثة على استقبال اللاجئ.

من جهة أخرى أكد الاستشاري القانوني “علي كايا” لموقع “عنب بلدي” أن اللاجئين السوريين الخاضعين لنظام الحماية المؤقتة في تركيا يتعرضون لقوانين تنظيمية تتطلب منهم مواكبة إجراءات العودة الطوعية، مع تأثير “مزاجية الموظف” في دوائر الهجرة التركية.

ووفقًا للمعلومات المقدمة من قبل كايا، يتعين على اللاجئين السوريين الذين يرغبون في العودة إلى دول ثالثة تقديم طلب للحصول على “إذن سفر خارجي”، ويجب عليهم تقديم الأوراق اللازمة في إدارة الهجرة في الولاية التي يتواجدون فيها.

وأضاف كايا أن الفيزا من الدولة الثالثة المستهدفة هي شرط أساسي للحصول على الإذن، مع التأكيد على أن تركيا لا تستطيع منع المغادرة إذا كانت الأوراق نظامية وغير مزورة.

وأشار كايا إلى أن “مزاجية الموظف” تلعب دورًا في تأجيل منح الإذن للفترة الزمنية المحددة، حيث يتم إرسال الأوراق إلى رئاسة الهجرة في أنقرة لإجراءات إضافية قبل الموافقة النهائية.

وفيما يتعلق بـ”الأكواد” المفروضة على اللاجئين، أوضح كايا أنها تعتبر عائقًا يمنع مغادرتهم الأراضي التركية، ويمكن حلاً لها من خلال توكيل محامٍ للتعامل مع المخالفات والدعاوى.

وختم كايا بالتأكيد على أهمية احترام اللاجئين للقوانين والإجراءات، مؤكدًا أن كل لاجئ يغادر تركيا يُفرض عليه كود “ç-113” يحظر عليه العودة لفترة معينة، وهو رمز يطبق على الأجانب الذين دخلوا بطرق “غير شرعية”.

من الجدير بالذكر أن القانون يفرض على اللاجئين الامتثال لمتطلبات محددة أثناء الخروج من تركيا، بما في ذلك قرار بمنع دخولهم لفترة زمنية محددة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.