صحيفة: جيش بلد عربي رحل نحو 6 آلاف سوري إلى مناطق نظام أسد خلال شهر واحد!

23 سبتمبر 2023آخر تحديث :
صحيفة: جيش بلد عربي رحل نحو 6 آلاف سوري إلى مناطق نظام أسد خلال شهر واحد!

صحيفة: جيش بلد عربي رحل نحو 6 آلاف سوري إلى مناطق نظام أسد خلال شهر واحد!

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

لازالت عمليات الترحيل القسري من قبل السلطات اللبنانية للاجئين السوريين إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، تتصاعد على الرغم من كل التحذيرات من مخاطر الترحيل.

ونقلت صحيفة “المدن” اللبنانية عن مصدر لبناني مسؤول ( لم تفصح عن إسمه) قوله: “رحل الجيش اللبناني أو أعاد ما لا يقل عن 6 آلاف شخص سوري عبر الحدود البرية خلال شهر آب الماضي فقط، بينما بلغت الحصيلة الإجمالية منذ مطلع العام الحالي، نحو 11 ألف سوري”.

ومنذ 8 أيلول الحالي، نفّذ الجيش اللبناني ما لا يقل عن 120 مداهمة في مخيمات غير رسمية يعيش فيها اللاجئون السوريون.

وأضاف المصدر: “أسفرت المداهمات عن مصادرة ممتلكات بعض اللاجئين، واعتقال ما لا يقل عن 85 لاجئاً، غالبيتهم من الرجال”.

وتابع: “من المرجّح وفق معطيات ميدانية، أنه تم ترحيل نحو 60 شخصاً، منهم 30 على الأقل مسجلين رسمياً لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”.

ووفقاً للصحيفة اللبنانية، فإن هذه العمليات التي ينفذها الجيش اللبناني ترتبط بقرار مجلس الدفاع الأعلى الصادر في 15 نيسان 2019، والقاضي بترحيل السوريين الداخلين “خلسة” إلى لبنان.

ولكن الوقائع العملية على الأرض، تشي بمخاطر عديدة وحالة فوضى تسود عمليات الاعتقال والترحيل، في ظل واقع حدودي معقد للغاية، وعجز الجيش اللبناني عن بسط كامل سيطرته على المعابر غير الشرعية، وفقاً للصحيفة.

في حين يستمر نشاط السماسرة والمهربين وشبكات التهريب، التي شكل عملها اقتصاداً رديفاً تتحرك فيه مئات آلاف الدولارات، يستفيد منه كبار ومسؤولون أمنيون في طليعتهم “الفرقة الرابعة” التابعة لقوات الأسد، حسبما أوردت الصحيفة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة