تحظى بدعم عربي!.. انتقال سياسي غير متوقع في سوريا وأمير قطر يطرح خارطة طريق جديدة لحل الملف السوري

22 سبتمبر 2023آخر تحديث :
تحظى بدعم عربي!.. انتقال سياسي غير متوقع في سوريا وأمير قطر يطرح خارطة طريق جديدة لحل الملف السوري

تحظى بدعم عربي!.. انتقال سياسي غير متوقع في سوريا وأمير قطر يطرح خارطة طريق جديدة لحل الملف السوري

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

نقلت وسائل الإعلام العربية والقطرية تصريحات جديدة وهامة لأمير دولة قطر الشيخ “تميم بن حمد”  على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي بدأت يوم الثلاثاء وتستمر حتى الثالث والعشرين من شهر أيلول الجاري، حيث تناقش الدول المجتمعة العديد من القضايا المهمة.

ووفقاً لما نقلته وسائل الإعلام الدولية، فإن قادة الدول الكبرى عالمياً، بالإضافة إلى رؤساء الدول المعنية بالملف السوري قد أبدوا اهتماماً واضحاً بالتطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة السورية، فضلاً عن تأكيدهم على ضرورة التوصل إلى حل سريع وشامل في سوريا خلال الفترة القريبة القادمة.

ومن بين التصريحات المهمة التي حظيت بتأييد عربي ودولي واسع، هي كلمة أمير دولة قطر “تميم بن حمد” الذي أعاد طرح خارطة الطريق الوحيدة التي ترى الدوحة أنها قابلة للتطبيق في سوريا في ضوء التطورات التي شهدها الملف السوري طيلة السنوات الماضية.

حيث أوضحت التقارير أن أمير قطر دعا خلال كلماته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى تفعيل مسار الحل السياسي للملف السوري الذي يجب أن يقود إلى انتقال سياسي في سوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

وطالب “بن حمد” كافة الدول المعنية بالشأن السوري بضرورة العمل على الدفع باتجاه التوصل إلى حل سياسي حقيقي وشامل يضمن للسوريين حياة كريمة وآمنة.

وقال “بن حمد في معرض حديثه: “الملف السوري لايزال بانتظار تسوية شاملة عبر عملية سياسية تؤدي إلى انتقال سياسي في سوريا بموجب إعلان “جنيف 1” والقرار الأممي رقم 2254”.

وتابع: “أي حل للملف السوري يجب أن يكون متماشياً مع تطلعات السوريين، ويجب أن يحافظ على وحدة سوريا واستقلالها وسيادتها”.

وأضاف الأمير القطري: “من غير الممكن أن تسلم كافة الدول بالظلم الفادح الذي يتعرض له السوريون وكأنه قدر عليهم تحمله”.

يذكر أن الطرح القطري حظي بدعم عربي ودولي، حيث أيدت المملكة الأردنية ما تحدث به أمير دولة قطر، وأكدت على ضرورة إيجاد حل للملف السوري ومسألة اللاجئين السوريين التي باتت تشكل قلقاً للعديد من الدول حول العالم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة