تغيير كبير في الموقف العربي تجاه الاسد و رسالة عاجلة من بوتين إلى دمشق

29 يوليو 2023آخر تحديث :
عاجل بوتين
عاجل بوتين

تغيير كبير في الموقف العربي تجاه الاسد و رسالة عاجلة من بوتين إلى دمشق

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

قالت وسائل الإعلام العربية والعالمية نقلاً عن مصادر دبلوماسية عربية عن تغيير كبير في الموقف العربي تجاه رأس النظام السوري “بشار الأسد” ونظامه، واشارت أن الدول العربية التي اندفعت نحو إعادة علاقاتها مع النظام السوري في الآونة الأخيرة أوقفت هذا التوجه تدريجياً.

حيث أوضحت مصادر إعلامية بأن الدول العربية أبقت على تواصلها في الشقين الاستخباراتي والأمني مع نظام الأسد، بعد أن أدركت عدم وجود أي تغيير في سلوك دمشق أو تنفيذ النظام السوري لأي مطلب من المطالب التي وضعتها الدول العربية على الطاولة لتطبيع العلاقات مع الأسد.

ووفقاً لما نقله موقع “تلفزيون سوريا” عن مصدر دبلوماسي عربي وصفه بالمطلع، تأكيده وجود العديد من الأسباب التي دفعت الدول العربية إلى تغيير موقفها سياسياً واقتصادياً نحو إغلاق الأبواب بوجه النظام السوري بعد الانفتاح الذي حدث قبل نحو شهرين.

وأكد المصدر ذاته أن المملكة العربية السعودية على رأس تلك الدول التي غيرت موقفها بشكل كامل من الاندفاع نحو التطبيع مع نظام الأسد، واشارت أن دخول أمريكا على الخط بقوة لثني الدول العربية عن المضي قدماً في مسار التطبيع مع دمشق كان له دور أساسي في تغيير الموقف العربي.

ووفقاً للمصدر، دارت عدة نقاشات مؤخراً حول الطريقة التي يجب أن يتم التعامل فيها مع آخر المستجدات في سوريا ومسألة إعادة نظام الأسد إلى الحضن العربي، ونوه أن الدول العربية توصلت إلى نتيجة مفادها أن “الأسد” لا يتغير ولا يبادر، وأن “بشار الأسد” لن يعطي الآن ما رفض أن يعطيه خلال 12 سنة ماضية وهو في المرحلة الراهنة يشعر أنه منتصر.

الجدير بالذكر أن ذات المصدر كشف بأن “بشار الأسد” قد وعد المملكة العربية السعودية ودول الخليج في وقت سابق، أن يقوم باتخاذ إجراءات مهمة تتعلق بملف وقف تصدير الكبتاغون إلى الدول العربية مقابل بدء الدول العربية بتنفيذ برامج تنموية واقتصادية في سوريا.

وذكر المصدر أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” تدخل بشكل مباشر من أجل استعادة الحرارة لمسار التطبيع العربي مع دمشق.

حيث أشار “بوتين” بقوله: ” القيادة الروسية بعثت برسالة عاجلة إلى دمشق من أجل حث “بشار الأسد” على تنفيذ بعض مطالب الدول العربية حتى لا يخسر النظام السوري الاستثمارات الخليجية والمشاريع الاقتصادية التي وعدت دول الخليج بتنفيذها في سوريا”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة