يفتك بالدماغ.. تحذير من فيروس قاتل ينتقل عبر حشرة “القراد” (صور)

8 أبريل 2023آخر تحديث :
يفتك بالدماغ.. تحذير من فيروس قاتل ينتقل عبر حشرة “القراد” (صور)

يفتك بالدماغ.. تحذير من فيروس قاتل ينتقل عبر حشرة “القراد”

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أكد مسؤولو الصحة ببريطانيا، أن فيروسًا قاتلًا من المحتمل أن ينتشر بالبلاد عن طريق القراد، بعدما ظهرت حالات مصابة به.

هذا وقد تم التأكد من وجود حال من التهاب الدماغ المنقول بالقراد (TBEV) في يوركشاير العام الماضي، وحال محتملة أيضاً في منطقة لوك إيرن في اسكتلندا في عام 2022.

وتم اكتشاف أول حالة مؤكدة من فيروس التهاب الدماغ المنقول بالقراد (TBEV) لرجل يبلغ من العمر 50 عامًا تعرض للعض من قبل القراد أثناء ركوب الدراجات الجبلية في يوركشاير، حسبما نشرت صحيفة “الجارديان”.

وقالت لجنة مشتركة من وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) ووزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية (Defra) إن الفيروس رصد أيضاً في مناطق “هامبشاير” و”دورست” و”نورفولك”، وقد يكون موجوداً أيضاً في أجزاء أخرى من إنجلترا حيث إن أنواع القراد التي تحمل هذا النوع من الفيروس منتشرة على نطاق واسع.

والتهاب الدماغ هو حال غير شائعة، ولكنه قد يكون خطراً على الحياة عند تورم الدماغ، كما يمكن للفيروس أن يسبب مجموعة من الأمراض بدءاً من العدوى عديمة الأعراض تماماً مروراً بمرض خفيف يشبه الإنفلونزا وانتهاء بحدوث عدوى شديدة في الجهاز العصبي المركزي مثل التهاب السحايا أو التهاب الدماغ.

يسبب هذا الفيروس مجموعة من المشكلات الصحية، بدءًا من حدوث عدوى بدون أعراض تمامًا أو أعراض خفيفة شبيهة بالإنفلونزا إلى عدوى شديدة في الجهاز العصبي المركزي، مثل التهاب السحايا أو التهاب الدماغ.

من جانبة ذكر “إيان جونز”، أستاذ علم الفيروسات بجامعة (ريدينغ)، أن “ارتداء الملابس المناسبة قد يزيل المخاطر بشكل أساسي”، مضيفاً “تم الإبلاغ عن فيروس التهاب الدماغ المنقول بالقراد في غابة ثيتفورد في عام 2019، ويشير تحديث اليوم إلى أنه أصبح الآن موجوداً في مواقع أخرى وتسبب في حدوث أمراض متفرقة لدى البشر… من الناحية الجينية، كانت فيروسات المملكة المتحدة قريبة من السلالات الأوروبية أو الاسكندنافية، لذا ربما تكون قد وصلت في الأصل من القارة القريبة التي يكون فيها القراد متصل بالطيور”.

وشدد المسؤولون، على أن المخاطر على عامة السكان تبدو منخفضة للغاية، ففي الغالب يصيب الفيروس متسلقي الجبال، وبرغم ذلك، فمن المهم أن يتخذ الأشخاص الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم من لدغات القراد، مثل تغطية الكاحلين والساقين، واستخدام طارد الحشرات وفحص الملابس والجسم بحثًا عن القراد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.