سماسرة لتثبيت عناوين السوريين في تركيا.. القصة كاملة

2 أبريل 2022آخر تحديث : السبت 2 أبريل 2022 - 12:13 مساءً
RizikAlabi
أخبار تركيا
كملك
كملك إدارة الهجرة التركية

سماسرة لتثبيت عناوين السوريين في تركيا.. القصة كاملة

تركيا بالعربي – رصد

سلّط تقرير نشره موقع “الحل نت” الضوء على أزمة إيقاف “قيود الكيملك” لآلاف السوريين في تركيا، والتي أدّت إلى نشاط ملحوظ من قبل السماسرة في محاولة من العديد منهم لاستغلال هذه الأزمة.

ونقل الموقع عن أحد المتحدثين قوله: إن “المنزل الذي يسكنه مع عائلته غير مسجل لدى الدولة على أنه منزل ولا يمكنه بناء على ذلك تثبيت عنوانه فيما يبحث بين عروض السماسرة عما يتناسب مع مقدرته المالية من أجل تثبيت عنوانه في منزل آخر”.

ولم يكن أمام الشاب أية حلول أخرى فالانتقال لمنزل جديد فعليا كما يقول يتطلب منه ما يفوق الـ 10 آلاف ليرة تركية لاستئجاره فضلا عن تكاليف النقل وهذا ما يتجاوز قدرته المالية، ويضيف، أن سماسرة طلبوا منه بين 1500 إلى 3000 ليرة تركية لقاء تثبيت عنوانه.

وأوضح الموقع أن “العناوين التي يتم تثبيتها على يد السماسرة لبعض السوريين في تركيا مؤقتة فغالبا ما تُزال ليتم تثبيت عناوين جديدة لزبائن آخرين يلجؤون للسماسرة”.

وأكّد تقرير الموقع أنّ “أجرة تثبيت العنوان منذ سنة ويزيد كانت قرابة 200 ليرة تركية لكن مع أهمية هذا الموضوع من حيث تأثيره على قيد الكيملك والازدحام الحاصل حاليا لدى مديريات الهجرة، أصبحت الخدمة لا تقل عن 3000 ليرة تركية”.

وأضاف أحد السماسرة بحسب الموقع: أحيانا يعرض مبالغ كبيرة مقابل إنجاز هذه المعاملة وسبب ذلك أن هناك سمسار يتعامل مع آخر وكل واحد منهم يضع مبلغا إضافيا بهدف كسب المال وفي النهاية يعرض على الزبون مبلغا كبيرا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • AZAD

    AZADمنذ أسبوعين

    اريد تثبيت عنوان السكني في محافظة جورم