خلال الربع الأول من عام 2024… انخفاض حاد في اهتمام المستثمرين الخليجيين بالعقارات التركية بنسبة 74% والسبب!

10 مايو 2024آخر تحديث :
إعلان
خلال الربع الأول من عام 2024… انخفاض حاد في اهتمام المستثمرين الخليجيين بالعقارات التركية بنسبة 74% والسبب!

خلال الربع الأول من عام 2024… انخفاض حاد في اهتمام المستثمرين الخليجيين بالعقارات التركية بنسبة 74% والسبب!

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

اشارت البيانات الصادرة عن شركة (EVA) للاستشارات والتقييم العقاري إلى انخفاض ملحوظ في المعاملات العقارية للأجانب في السوق العقارية التركية خلال الربع الأول من عام 2024، ويرجع هذا التراجع بشكل أساسي إلى الارتفاع الكبير في الأسعار.

وفقًا للتقرير، فقد انخفضت مبيعات الأجانب بنسبة 71% سنويًا من حيث المساحة، بينما انخفض عدد المعاملات بنسبة 45% خلال الفترة من كانون الثاني إلى آذار مقارنة بالعام الماضي.

في الربع الأول من عام 2024، اشتروا الأجانب عقارات بمساحة إجمالية تبلغ 471 ألف متر مربع، بانخفاض كبير مقارنة بالعام السابق الذي بلغ 1.6 مليون متر مربع.

وانخفض عدد المعاملات العقارية في السوق من 12,756 إلى 7,000 فقط، وفقًا للبيانات التي جمعتها (EVA) من المديرية العامة للطابو والسجل العقاري.

إعلان

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بيانات منفصلة صادرة عن معهد الإحصاء التركي (TÜİK) أن الأجانب اشتروا 5,865 منزلاً في تركيا من كانون الثاني إلى آذار، مما يشكل انخفاضًا حادًا بنسبة 48% على أساس سنوي.

وبالنسبة للمدن، فقد كانت إسطنبول هي السوق العقارية المفضلة للمشترين الأجانب، تليها ولاية بورصة وولاية مرسين، وكانت أنطاليا والعاصمة أنقرة وولاية إزمير من الأماكن الأخرى المفضلة.

ومن بين الجنسيات الأجنبية الأكثر نشاطًا في السوق العقارية التركية كانت الروس والإيرانيون والعراقيون والأوكرانيون والألمان والكازاخ.

من الجدير بالذكر أن مواطني الدول الخليجية قد قللوا من مشترياتهم للعقارات التركية في الربع الأول من عام 2024، حيث اشتروا عقارات بمساحة إجمالية تبلغ 99,429 متر مربع، بانخفاض قدره 74% عن الفترة نفسها من العام 2023، وانخفضت حصتهم في إجمالي المعاملات الأجنبية من 23% إلى 21%.

بشكل عام، تظهر البيانات التي جمعتها شركة (EVA) ومعهد الإحصاء التركي (TÜİK) وجمعية مصدري خدمات العقارات (GİGDER) تراجعًا في الاهتمام بالعقارات التركية من قبل المستثمرين الأجانب خلال الفترة المشار إليها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.