تركيا تبدء العمل على الدستور الجديد

12 أبريل 2024آخر تحديث :
تركيا تبدء العمل على الدستور الجديد

تركيا تبدء العمل على الدستور الجديد

ترجمة تركيا بالعربي – ربا عز الدين

نقل موقع “HABER TURK” خبراً ترجمته “تركيا بالعربي” يفيد بأنه، من المقرر أن تبدأ الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا العمل على الدستور الجديد بعد العطلة، وقد تم فحص النبض خلال زيارات العطلات التقليدية.

وستبدأ الخطوة الأولى في البرلمان، حيث سيتخذ رئيس البرلمان نعمان كورتولموش الإجراءات اللازمة.

ومن المتوقع أن تستمر حركة الاتصال في البرلمان، حيث سيقوم كورتولموش بزيارة الأحزاب السياسية التي لديها مجموعات في البرلمان بعد عيد الفطر.

وسيتم مناقشة إجراءات وضع الدستور، وتحديد الخيارات المتاحة، بما في ذلك تشكيل لجنة مشتركة أو الجلوس إلى الطاولة بعد إعداد مقترحات من كل طرف.

ومن المتوقع أن يقدم كل حزب مقترحه الخاص خلال فترة تتراوح بين 3 و6 أشهر، حيث سيتم تقديم الاستعدادات لرئيس البرلمان، وسيتم فتح المجال لآراء ومقترحات المنظمات غير الحكومية والأكاديميين.

بعد تقييم مدته 6 أشهر، سيتم إنشاء لجنة تحت مظلة البرلمان، وسيتم تنفيذ العمل الفني في اجتماعات يرأسها رئيس الجمعية نعمان كورتولموش، مع ممثل أو اثنين من كل حزب.

ومن المتوقع أن يتم العمل على إنشاء دستور جديد من الصفر، وسيتم تحديد مجالات الحقوق والحريات الأساسية في النص الدستوري، الذي من المتوقع أن يتكون من 90 إلى 100 مادة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.