بلد عربي يعلن القضاء على “اللسان الأزرق” فماهو؟

5 فبراير 2024آخر تحديث :
بلد عربي يعلن القضاء على “اللسان الأزرق” فماهو؟

بلد عربي يعلن القضاء على “اللسان الأزرق” فماهو؟

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أعلنت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة العراقية، اليوم، النجاح في القضاء على مرض “اللسان الأزرق” الذي ظهر في نوفمبر 2023، مؤكدةً عدم تسجيل أي إصابات جديدة خلال شهر يناير. وفي سياق آخر، أوضحت الدائرة أنه لا يوجد أي استيراد أو تصدير للحوم بين العراق والصين.

وفي تصريح لوكالة الأنباء العراقية “واع”، صرح “ثامر حبيب حمزة الخفاجي”، مدير الدائرة، أن “اللسان الأزرق” قد تم اكتشافه في نوفمبر الماضي، وتم التصدي له بفعالية من خلال تشكيل لجنة للسيطرة على المرض وإرسال فريق لفحص مواقع الإصابة.

وأكد “الخفاجي” أنه تم إرسال عينات للتحليل في المختبرات وتحديد هوية المرض والقضاء عليه، مشيرًا إلى عدم تسجيل أي إصابات جديدة في يناير.

وفيما يخص الحظر الصيني على الاستيراد من العراق بسبب المرض، أوضح “الخفاجي” أن الصين اتخذت هذا القرار بعد تأكيد العراق كوجهة للمرض.

وفي نهاية يناير، أعلنت الصين حظر استيراد الحيوانات المجترة ومنتجاتها من العراق بسبب تفشي مرض “اللسان الأزرق”، معتبرة العراق بؤرة للمرض. وأشار الخفاجي إلى عدم وجود أي تبادل تجاري في مجال اللحوم بين البلدين.

الجدير بالذكر أن “اللسان الأزرق” هو مرض فيروسي يصيب المجترات ( رتيبة من الثدييات). حيث أن الحيوان المجتر هو نوع من الحيوانات التي تأكل طعامها عن طريق عملية الاجترار، وينتقل عن طريق البعوض، ويمكن أن يتسبب في خسائر كبيرة في إنتاج الحيوانات.

ويظهر المرض بأعراض مثل الحمى، وتقرحات في الفم والأنف، وقد يؤدي إلى النفوق. تأكيد قضاء المرض في العراق يعزز جهود السلطات للحفاظ على صحة الحيوانات وضمان السلامة الغذائية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.