بطريقة ذكية.. مواطن تركي ينقذ موسم البرتقال في أرضه بعد حيلة قام بفعلها

30 يناير 2024آخر تحديث :
بطريقة ذكية.. مواطن تركي ينقذ موسم البرتقال في أرضه بعد حيلة قام بفعلها

بطريقة ذكية.. مواطن تركي ينقذ موسم البرتقال في أرضه بعد حيلة قام بفعلها

قام مزارعو الحمضيات في هاتاي، الذين يواجهون مشكلة ذباب فاكهة البحر الأبيض المتوسط، بوضع مصائد “جذب” في حدائقهم بهدف جذب الذباب الراغب في التزاوج. وقد أوضح الأستاذ الدكتور سينر كورت أن ذباب فاكهة البحر الأبيض المتوسط يسبب مشاكل كبيرة للمنتجين، حيث تقوم هذه الذبابة بوضع بيضها على الفاكهة، حيث تخترق الثمرة بإبرتها الصغيرة وتضع بيضها، مما يؤدي إلى إحداث ضرر كبير.

أشار الدكتور سينر كورت، مدير مركز تطبيقات وبحوث عيادة صحة النبات، إلى أن مصائد الجذب تستخدم لمكافحة هذا النوع من الذباب في مناطق إنتاج الحمضيات في تركيا، وأوضح أنه تم وضع مادة كيميائية تشبه الرائحة التي يطلقها الذباب الراغب في التزاوج في زجاجة بلاستيكية وتجميعها.

وأكد الدكتور سينر كورت أن ذباب فاكهة البحر الأبيض المتوسط يسبب مشاكل كبيرة للمنتجين، حيث تقوم بوضع بيضها على الفاكهة عبر اختراقها بإبرة صغيرة، وعند نمو اليرقة في الداخل، تخلق علامات تشبه الندبات على الثمرة، ويصبح الضرر واضحًا.

“طريقة بسيطة لكنها فعالة”

وأشار أ.د. دكتور. قال كورت: “الطريقة بسيطة لكنها فعالة. كما أنه تطبيق آمن حيث يتم تطبيقه دون ملامسة الفاكهة بالمواد الكيميائية. إنه تطبيق بسيط يجعل المصنّعين يبتسمون “.

قال إيديب كيليش ، منتج في المنطقة ويستخدم مصيدة “الجذب” ، إن الذباب يفسد الثمار ويقلل من العمر الافتراضي ، وقال إنه لا يتضرر في الأشجار التي يعالجها.

تركيا بالعربي – متابعات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • M.jamal alhalabi
    M.jamal alhalabi منذ 3 أشهر

    بارك الله فيكم وببلادكم
    وابعد عنكم ما يؤذيكم
    وصرف عنكم كل اذى