إنتشار ظاهرة جديدة “زواج بمهر ذهبي”: عقد زواج يزن 4 كيلو غرامات يثير جدلاً واسعاً في سوريا!

30 يناير 2024آخر تحديث :
محل ذهب
محل ذهب

إنتشار ظاهرة جديدة “زواج بمهر ذهبي”: عقد زواج يزن 4 كيلو غرامات يثير جدلاً واسعاً في سوريا!

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أفاد القاضي “يحيى الخجا”، وهو قاضي المحكمة الشرعية في سوريا، عن زيادة ملحوظة في حالات تسجيل المهور بالذهب والليرات الذهبية في الآونة الأخيرة. وأكد أن هذا الإجراء يُعتبر ضمانًا لحقوق الزوجة على مرور الوقت، حيث يحافظ على قيمة المهر المُسجل في العقد الشرعي.

وفي تصريحات لصحيفة “الوطن” السورية، أشار “الخجا” إلى وجود نص واضح في القانون يسمح بتسجيل مهور بقيمة لا حد لها، مؤكدًا عدم وجود عوائق شرعية تمنع تسجيل أي مهر.

وقد سُجلت مؤخرًا عقود زواج بمهور وصل وزنها إلى 4 كيلوغرامات من الذهب، بالإضافة إلى خمسة مليارات ليرة سورية.

وحول إمكانية تسجيل المهر بالعملة الصعبة داخل المحكمة الشرعية، أوضح القاضي أن ذلك لا يشكل مشكلة ولا يتعارض مع الأحكام المتعلقة بالتعامل بالعملات غير الليرة السورية. وأكد أن المهر يُعتبر هبة من الزوج للزوجة وليس تداولًا تجاريًا.

وفي سياق آخر، أوضح “الخجا” أن القانون يسمح للأطراف بإضافة شروط إضافية في العقد الشرعي، مثل حقوق الزوجة في ممارسة عملها، وعدم مغادرتها للبلاد إذا كانت تعمل، وطلبها العصمة في قرارات الزواج والطلاق. وأكد أن هذه الشروط لا تُفرض على الطرفين بل تعتبر اتفاقية بينهما.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.