سفير سوري يكشف عن رقم صادم لعقود زواج السوريين من العراقيين!

16 يناير 2024آخر تحديث :
سفير سوري يكشف عن رقم صادم لعقود زواج السوريين من العراقيين!

سفير سوري يكشف عن رقم صادم لعقود زواج السوريين من العراقيين!

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

كشف “صطام جدعان”، سفير النظام السوري في العراق، عن الأحوال الإنسانية والاجتماعية للسوريين المقيمين في المدن العراقية بعد مغادرتهم سوريا. وأوضح “جدعان” أن السوريين يتلقون معاملة متميزة وحسنة من قبل العراقيين عمومًا، حيث يُعتبرون جزءًا من الفئة المنتجة والفعّالة في المجتمع العراقي.

وفي تصريحات نقلها موقع “أثر برس”، أكد جدعان أن هناك حالة من الانسجام والتآلف بين الشعبين وصلت إلى حالة المصاهرة، وأشار إلى زيادة عدد عقود الزواج بين السوريات والعراقيين في عام 2023، حيث بلغت ما بين 4 إلى 5 آلاف عقد زواج.

وبيّن “جدعان” أن العدد الإجمالي للسوريين في العراق يتراوح بين 300 إلى 400 ألف شخص، وأشار إلى أن الغالبية دخلت العراق بطرق غير نظامية. ورغم غياب أرقام دقيقة، يُعتقد أن نحو 20 ألفًا منهم مسجلين قنصلياً لدى السفارة السورية، ومن بينهم 7 آلاف حاصلين على الإقامة العراقية.

وأشار السفير إلى أن العلاقة بين السوريين والعراقيين مميزة ومختلفة عن العلاقة مع الجنسيات الأخرى، حيث يتمتع السوريون بتفضيل ومعاملة جيدة في مختلف القطاعات العراقية العامة والخاصة.

وفيما يتعلق بالعمل، أوضح “جدعان” أن السوريين غير المسجلين رسميًا يعملون غالبًا في مؤسسات غير مرخصة لدى السلطات العراقية. وأكد أن هؤلاء العاملين يعيشون ظروفًا صعبة نظرًا لعدم احترام الجهات العاملة للشروط القانونية.

الجدير بالذكر أن معظم السوريين في العراق يعيشون في إقليم كردستان العراق، ويواجهون تحديات فيما يتعلق بالأمان الغذائي والظروف الاقتصادية، (وفقًا لإحصائيات من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.