حقوقيون: إغلاق الأحياء بوجه السوريين مخالف للدستور التركي

2 ديسمبر 2023آخر تحديث :
السوريين في تركيا
السوريين في تركيا

ناشطون بحقوق اللاجئين في تركيا يعتبرون قرارات إغلاق الأحياء انتهاكًا لحقوق الإنسان

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

في تصاعد للقلق حول حقوق اللاجئين، أعرب الناشطون في مجال حقوق الإنسان في تركيا عن استيائهم من قرارات إغلاق بعض الأحياء أمام الوافدين الأجانب، ولا سيما اللاجئين السوريين، معتبرين ذلك انتهاكًا صارخًا للمواثيق الدولية والدستور التركي.

أكد “طه الغازي”، الناشط بحقوق اللاجئين في تركيا، أن تحديد نسب الوجود الأجنبي وإغلاق الأحياء أمامهم يتنافى مع المادة 13 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة 23 من الدستور التركي لعام 1982. يُشير الغازي إلى أن هذه المواد تكرس حقوق حرية التنقل والسكن للأفراد بغض النظر عن جنسياتهم.

وأوضح “الغازي” أن هذه القرارات تبدو كأدوات إدارية تسعى الحكومة التركية إلى تقييد حركة اللاجئين وفرض ضغوط عليهم للعودة إلى سوريا أو الهجرة إلى أوروبا.

من جهة أخرى، حذر نائب مدير جمعية حقوق اللاجئين التركية، “أنس كافادار”، من أن قرارات الهجرة التركية بإغلاق الأحياء تعتبر تعميمات مخالفة للمادة 23 من الدستور التي تكفل حق الفرد في حرية الإقامة والسفر.

وفي سياق متصل، أشارت تصريحات الحقوقيين إلى أن تجمع اللاجئين في بعض الأحياء يعود إلى ظروف اقتصادية صعبة وبحثهم عن مأوى في حدود تكاليف معيشتهم الأدنى، دون تمييز بناءً على جنسياتهم.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة