الحاجة أم الإختراع.. إبتكار جديد وفريد من نوعه يبتكره لمزارع سوري يجني منه ملايين الليرات يومياً (فيديو)

28 مايو 2023آخر تحديث :
الحاجة أم الإختراع.. إبتكار جديد وفريد من نوعه يبتكره لمزارع سوري يجني منه ملايين الليرات يومياً (فيديو)

إبتكار جديد وفريد من نوعه يبتكره لمزارع سوري يجني منه ملايين الليرات يومياً (فيديو)

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

(الحاجة أم الإختراع)، مع ارتفاع أسعار تكاليف الزراعة عموماً في سوريا إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، لم يكن بمقدور الكثير من المزارعين السوريين مواكبة ارتفاع أسعار الأسمدة والأجور والمحروقات وتكاليف البذور والري، فكان لا بد من ظهور أفكار جديدة تساعد الفلاحين على تجاوز تلك العقبات.

ولهذه الأسباب قام أحد المزارعين في منطقة “منبج” بريف حلب الشرقي، بابتكار طريقة فريدة من نوعها لري الأرض جعلته يجني من خلالها ملايين الليرات بشكل يومي.

وبحسب ماجاء في تقارير محلية فإن المزارع “عبد المجيد البحوري” الذي ينحدر من قرية “جنات السلامة” جنوب شرق مدينة “منبج” بريف حلب الشرقي، تمكن من ابتكار ناعورة محلية الصنع لضخ المياه من نهر على مقربة من أرضها.

وأوضحت التقارير أن المزارع وبعد ابتكاره التقنية الجديدة استغنى بشكل كامل عن ري أرضه باستخدام موارد الطاقة التقليدية حتى ألواح الطاقة الشمسية.

وأضافت، أن عبر استخدامه لهذه الطريقة فهو يوفر نحو نصف مليون ليرة سورية يومياً كان يدفعها ثمن وقود أو مازوت من أجل سقاية أرضه.

وأشارت إلى أن هذا المبلغ الكبير من الممكن اعتباره ربحاً بعد أن كان المزارع يدفعه بشكل يومي ثمناً للمازوت.

من جهة أخرى، قال المزارع عبد المجيد البحوري” في حديث لوسائل إعلام: ” أنا كمزارع حاولت أن أبتكر وسيلة بديلة من أجل تأمين مياه لسقاية أرضي في ظل ارتفاع تكاليف الري اليومي عبر شراء المحروقات”.

وتابع “البحوري”: “ابتكرت أخيراً ناعورة من أجل سحب المياه من نهر قريب من أرضي، جائتني هذه الفكرة من بناة أفكاري، ويمكن اعتبارها فكرة مطورة من نواعير حماة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.