لأول مرة في سوريا.. زراعة نبتة فريدة من نوعها تدر آلاف الدولارات وتتصارع عليها الشركات المحلية والعالمية

20 أبريل 2023آخر تحديث :
إعلان
لأول مرة في سوريا.. زراعة نبتة فريدة من نوعها تدر آلاف الدولارات وتتصارع عليها الشركات المحلية والعالمية

لأول مرة في سوريا.. زراعة نبتة فريدة من نوعها تدر آلاف الدولارات وتتصارع عليها الشركات المحلية والعالمية

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

يُستخرج “سكر ستيفيا” من أوراق نبات الستيفيا ريبوديانا الموجودة في أميركا الجنوبية، ولا سيما في البرازيل وباراغواي، والآن نجح المزارعون في سوريا بزرع هذه النبتة الفريدة من نوعها في سوريا، و تتمتع هذه الأوراق بحلاوة في طعمها بسبب جزيئات ستيفيول غليكوسيد، والتي تعتبر أحلى من سكر المائدة بحوالى 100 إلى 300 مرة.

كانت نبتة “الستيفيا” معروفة للناس منذ العصور القديمة، حيث أطلق الغوارانيون عليها اسم “العشب الحلو” مستخدمينها لتذوق المشروبات المرّة مثل المتة. كذلك تفيد بعض التقارير بأنّها كانت معروفة في إسبانيا في القرن السادس عشر. ومع ذلك، لم يعرف الأوروبيون الآخرون عن هذا النبات إلاّ في أواخر القرن التاسع عشر.

وقد بين رئيس اللجنة الرئيسية للنباتات الطبية والعطرية في اتحاد غرف الزراعة في سوريا “محمد الشبعاني” قائلاً: ” المزارعين والمنتجين لهذا النبات بانتظار الشركات المتخصصة لتصنيعها وتحويلها من مادة ورقية سكرية أولية إلى مادة مصنّعة تدخل في صناعات متعددة سواء دوائية أو مكملات غذائية أو المعجنات المخصصة للريجيم (إنه المنتج الواعد)” على حد تعبيره.

وأضاف “الشبعاني”: ” إن كلفة إنتاجها بسيطة مقابل مردودها الكبير، إذ أن دونم واحد منه يوازي إنتاج ثلاثمائة ضعف من سكر القصب والشمندر السكري”.

إعلان

ونوه إلى وجود بعض الإجراءات البيروقراطية البطيئة مشيراً إلى وجود العديد من النباتات في مراكز البحوث تستغرق وقتاً للدراسة والحصول على الموافقات المطلوبة على عكس ما يحصل في دول العالم.

ويعتبر “سكر ستيفيا” سكر طبيعي على عكس أنواع السكر الأخرى، لكونه لا يحتوي على أي سعرات حرارية أو كربوهيدرات تُذكر فيستخدمه الكثير من مرضى السكري والأشخاص الذين يرغبون بفقدان الوزن أو الأشخاص اللذين يبحثون عن محليات أخرى غير السكر فهو قليل جدًا بالسعرات الحرارية.
فوائد سكر ستيفيا

وهو محلٍ غير مغذٍ وهذا يعني أنه لا يحتوي أي سعرات حرارية تقريبًا، وهذا السبب هو ما يجعل سكر ستيفيا خيارًا جيدًا لاستخدامه من قبل مجموعة من الأشخاص.

كبديل لاستخدام سكر المائدة فإن استخدام “سكر ستيفيا” ينطوي عليه فوائد صحية كثيرة، فهو يحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من السكر العادي، كما يتواجد فيه المذاق الحلو بشكل طبيعي، وتفيد هذه الميزة الأشخاص الذين يفضلون الأطعمة والمشروبات ذات المصادر الطبيعية.

كما أن عدد السعرات الحرارية القليل الموجود في سكر ستيفيا يجعله بديلًا صحيًا للسكر العادي، وبالتالي التحكم في فقدان الوزن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • علاء الجدعان
    علاء الجدعان منذ أسبوعين

    هل يمكنني التواصل مع صاحب المزرعة ؟ أنا موجود في المانيا
    شكرأ