بعد أن أصر على إعادة اللاجئين إلى بلادهم.. لمن ستذهب أصوات سنان أوغان في الانتخابات التركية؟

16 مايو 2023آخر تحديث :
بعد أن أصر على إعادة اللاجئين إلى بلادهم.. لمن ستذهب أصوات سنان أوغان في الانتخابات التركية؟

بعد أن أصر على إعادة اللاجئين إلى بلادهم.. لمن ستذهب أصوات سنان أوغان في الانتخابات التركية؟

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

مع عدم فوز أي مرشح في الانتخابات الرئاسية التركية، ستتجه الأنظار إلى المرشح الثالث “سنان أوغان”، لأن أصوات داعميه ستكون حاسمة في الجولة الثانية بعد أسبوعين، فخرج المرشح الرئاسي،” أوغان”، بعدما بات خارج معادلة التنافس في جولة الإعادة بثلاث مقابلات إعلامية، ألمح فيها إلى “دور محوري” سيلعبه بعد أسبوعين، وأطلق سلسلة من المساومات، استهدفت كلا الضفتين، الحاكمة والمعارضة.

هاجم المرشح القومي الذي حل في المركز الثالث في انتخابات الرئاسة التركية “سنان أوغان”، أحزاب المعارضة معتبراً أنها فشلت في مواجهة الرئيس “رجب طيب أردوغان” في الانتخابات البرلمانية والرئاسية، كما طالب بتأكيدات حاسمة بشأن “قضية اللاجئين ودعم الإرهاب” قبل دعم أي مرشح في جولة الإعادة المقررة في 28 من أيار الجاري.

أتت تصريحات “أوغان”، خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية الناطقة باللغة التركية (BBC)، عقب إعلان الهيئة العليا للانتخابات في تركيا رسمياً إجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية.

ويبرز اليوم اسم المرشح الثالث، “سنان أوغان”، الذي تمكن من جمع 5.25 في المئة من أصوات الناخبين، كمفتاح الفوز لأي من المرشحين إذا ما جيّر له أصواته، لكن مقابل هذا الدعم، تبرز خلافات جوهرية بين “أوغان” و “أردوغان” و”كليتشدار أغلو”، حيال عدد من الملفات بينها اللاجئين والأحزاب الكردية.

وقال “اوغان”: “إن “محاربة الإرهاب، والابتعاد عن الأحزاب السياسية التي تدعم المنظمات الإرهابية وإعادة اللاجئين خطوط حمراء” من أجل دعم المرشحين”.

وتابع قائلاً: “ملف المهاجرين وطالبي اللجوء، هو خطنا الأحمر الأساسي، لذلك على حزب العدالة والتنمية اتخاذ الإجراءات بهذا الشأن” للحصول على دعمنا”.

مؤكداً في تصريحه: “إن نتيجة انتخابات الرئاسة والبرلمان في تركيا تمثل فشلاً للمعارضة، إذ ما تزال المعارضة عاجزة عن الفوز حتى بعد 20 عاماً من سيطرة حزب العدالة والتنمية على الحكم، ورغم المأساة الإنسانية التي خلفها الزلزال، والأزمة الاقتصادية، وارتفاع البطالة في البلاد، ووجود 13 مليون لاجئ”، على حد تعبيره.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.