بروفيسور تركي يكشف تفاصيل صادمة في حال وقوع زلزال و يحذر من الخطر القادم إلى ولاية إسطنبول

5 أبريل 2023آخر تحديث :
خريطة زلزال
خريطة زلزال

90 ألف مبنى.. بروفيسور تركي يكشف تفاصيل صادمة و يحذر من الخطر القادم إلى ولاية  إسطنبول

ترجمة تركيا بالعربي – ربا عز الدين

كشف البروفيسور الدكتور “أوكان تويزوز” عن الكارثة التي ستحدث في ولاية اسطنبول إذا وقع زلزال مرمرة المحتمل، جاء ذلك أثناء حضوره في إجتماع لجنة أبحاث الزلازل البرلمانية.

وبحسب مانقل موقع “آخر دقيقة” التركي، لفت “تويزوز” الإنتباه إلى المباني المقاومة للزلازل ، قائلاً: “نحن نتحدث عن 90 ألف مبنى في مرحلة الهدم في اسطنبول ، والتي ستتضرر بشدة أو تدمر في حال وقوع زلزال محتمل في الولاية، ولكن إذا كنا قد استوفينا متطلبات هذه الخطة الرئيسية للزلزال ، لن نتحدث عن هؤلاء الـ 90 ألف “.

وأضاف، “إن الصدوع التي تسببت في حدوث الزلازل في الماضي لديها القدرة على إحداث زلازل في المستقبل ، وقد قمنا بالتحقيق في نصف هذه الصدوع فقط، يجب علينا القيام إجراء دراسات علم الحفريات القديمة عليها، وعلى قدر ما أعلم، فقد درسنا حوالي 250 خطاً للصدع ، ولم يتم إجراء أي دراسات على الخطوط الأخرى من قبل MTA أو الجامعات حتى الآن، ومن ناحية أخرى ، لدينا الكثير من خطوط الصدع في قاع البحار، وللآن نحن لانعرف كامل التفاصيل عنها”.

وتابع “تويزوز”، “بالإضافة إلى ذلك ، ظهرت خطوط صدع جديدة في الدراسات التي أجريت على السطح ، نظرًا لوجود 200 اختلاف بين هذه الخطوط، أي ( بين السابق والجديد) قبل هذه الخريطة ، والتي تم العمل عليها في عام 2013، بعبارة أخرى، عندما تعمل هذه الخطوط، فإنها ستظهر وتزداد أكثر فأكثر.

مشيراً إلى أن الزلزال يحدث كل أربع أو خمس سنوات تقريباً، وعند النظر إلى التاريخ فإن تركيا بلد شهد العديد من وقوع الزلازل على مدار 7 سنوات.

وأكد قائلاً: “هناك خطط إقليمية للحد من المخاطر ، وقد تم الانتهاء منها العام الماضي، ومن خلال ذلك ، تم الكشف بوضوح عن الولايات المعرضة للخطر في حال وقوع الزلازل، وتابع، “اليوم ، توجد 24 ولاية و 110 منطقة فوق خط صدع نشط، وهناك احتمال حدوث زلازل في المستقبل القريب في بعضها وعلى المدى الطويل في بعضها الآخر”.

وحول عدد السكان في الولايات المعرضة لخطر الزلازل قال: “من أجل تقليل الخطر، يجب ألا نسمح بالنمو السكاني في المناطق المهددة، إن عدد السكان في اسطنبول يتزايد باستمرار ويتم تشجيعهم على الزيادة، لذلك ، كان عدد السكان البالغ 10 ملايين في الماضي، واليوم عدد السكان بلغ 20 مليونًا، لذلك ، نحن بحاجة إلى القيام بكل ما هو ضروري لمنع زيادة السكان هنا، ونحتاج إلى منع السكان من التراكم في المدن شديدة الخطورة ، وعلينا تقليل كثافة المستوطنات”.

واختتم حديثه: ” نحن ، بصفتنا المجلس الاستشاري للزلازل بغرفة المهندسين الجيولوجيين ، أرسلنا تقارير تحذيرية حول هذه المسألة 18 مرة، ولكن لسوء الحظ لم يهتم أحد ولم يكن هناك رد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.