كم العمر المسموح للزواج في تركيا؟

6 مايو 2024آخر تحديث :
إعلان

كم العمر المسموح للزواج في تركيا؟

تركيا بالعربي

يتساءل الكثير من الأجانب او المتجنسين في تركيا عن قواعد وقوانين الزواج المدرجة ضمن القانون التركي، والسؤال الأكثر حيرة بأن الأتراك على ممشى الأجانب في دول الغرب ويختلفون عن العرب وكم العمر المسموح به للزواج.

في هذا المقال سنتحدث عن كل ما تريد أن تعرف عن الزواج في تركيا لكلا الطرفين من الناحية الاجتماعية والقانونية وعلى سلم العادات والتقاليد المتوارثة جيلاً بعد جيل.

تضبط عملية الزواج والطلاق في تركيا مجموعة من الضوابط والمحددات القانونية، التي قد تختلف عن قوانين المنطقة العربية أحياناً، وهو ما سنتعرف عليه في ثنايا هذا المقال.

ما هي الإجراءات القانونية للزواج في تركيا؟

تتمثل إجراءات الزواج القانونية في تركيا في بعض الإجراءات الميسرة عموماً، والتي تكون على الشكل التالي:

إعلان
  • بطاقات الهوية الأصلية للعروسين الراغبين في الزواج.
  • صور شخصية (عدد 6) لكل من الزوج والزوجة.
  • تقارير صحية للعروسين.
  • قيد السكن الخاص بكل منهما.

ويكون المأذونون ملزمون بتقديم وثائق الزواج لمكتب السكان في دائرة النفوس في غضون شهر واحد من تاريخ العقد، وتم تنظيم إجراءات الزواج بموجب القانون المدني التركي وقانون الزواج.

السن القانوني للزواج:

لا يجوز للرجل أو المرأة أن يتزوج حتى يبلغ السابعة عشرة من عمره، ويجوز للقصّر الذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عامًا وأكثر من سبعة عشر عامًا الزواج بإذن من الممثل القانوني.

ومع ذلك، يجوز للقاضي أن يسمح لرجل أو امرأة بلغ سن السادسة عشرة بالزواج في ظروف استثنائية، مع ضرورة استشارة الأم و/ أو الأب أو ولي الأمر قبل اتخاذ القرار.

موانع الزواج وظروفها:

يمنع القانون من الزواج القانوني كل من:

  1. الشخص الذي لا يملك قوة التمييز والمصابين بأمراض عقلية (ويتم تقدير الأمر للممثل القانوني).
  2. يمنع من الزواج من تربطهما صلة قرابة.
  3. من لا يستطيع إثبات انتهاء الزواج السابق؛ فلا يمكن لمن لم يحصل على قرار من المحكمة بشأن فسخ زواجه السابق حق الزواج من جديد.
  4. لا يمكن للمرأة أن تتزوج إلا بعد مرور ثلاثمائة يوم على انتهاء زواجها السابق، ويمكن اعتبار هذه الفترة منتهية بالولادة، إذا تأكد أن المرأة ليست حاملاً من زواجها السابق، أو إذا كان الزوجان اللذان انتهى زواجهما يرغبان في الزواج من بعضهما مرة أخرى.
  5. من لا يوثق أنه ليس لديه مرض يمنع الزواج بتقرير صحي رسمي.

ما هي شروط الزواج التركي من أجنبي أو زواج أجنبيين في تركيا؟

يمكن للمواطن التركي والأجنبي، أو لاثنين من الأجانب أن يتزوجوا في تركيا بشرط وجود ضابط (قاضي – مأذون) زواج تركي معتمد.

وتُقبل طلبات الأجانب للزواج في مكتب الزواج المعتمد، كما يتم تطبيق المبادئ والأحكام الإجرائية فيما يتعلق بزواج المواطنين الأتراك على الأجانب.

ويتوجب الحصول حينها على “شهادة رخصة زواج” تركية من القنصلية التي ينتمي إليها المواطن الأجنبي، والتي تُظهر أنه غير متزوج، وللحصول على شهادة رخصة الزواج، يمكن لموظفي الزواج التواصل مباشرة مع قنصليات الدولة الأجنبية، أو إحضار هذه الوثائق من خلال المديرية العامة للنفوس. ويمكن لاثنين من الأجانب، من مواطني نفس الدولة، الزواج أمام ممثلي تلك الدولة في تركيا، وكذلك أمام السلطات التركية.

ما نوع الوثيقة التي تُعطى بعد الزواج؟

بمجرد انتهاء مراسم الزواج، يعطي مأذون (قاضي) الزواج للزوجين شهادة عائلية، تثبت إبرام عقد الزواج بين الطرفين في التاريخ المحدد.

ما هي حقوق التي تترتب على الزواج في تركيا؟

الزواج في تركيا هو ارتباط مدني بين رجل وامرأة، وهو الشكل القانوني الوحيد للزواج المعترف به من قبل الحكومة التركية، ويمنح الزواج عددًا من الحقوق والمسؤوليات لكلا الزوجين، من أهمها:

  • الحق في العيش معًا، فللزوجين الحق في العيش معًا في نفس المسكن.
  • الحق في الدعم المالي: فالزوجان مسؤولان ماليًا عن بعضهما، ويعني ذلك أنه يجب على الزوجين توفير الاحتياجات الأساسية لبعضهم، مثل الطعام والملبس والمأوى.
  • الحق في اتخاذ القرارات بشأن الأسرة: فللزوجين الحق في اتخاذ قرارات بشأن الأسرة، مثل اختيار مكان العيش، وكيفية تربية الأطفال، وكيفية إنفاق المال.
  • الحق في وراثة الممتلكات: وكذلك للزوجين الحق في وراثة الممتلكات من بعضهما.
  • الحق في الطلاق: وإنهاء الزواج، وما يتعلق بذلك من أحكام مالية ووصاية على أطفال وما شابه.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.