بيان عاجل من أحزاب الطاولة السداسية.. الكشف عن مصير السوريين

30 يناير 2023آخر تحديث :
المعارضة التركية
المعارضة التركية

بيان عاجل من أحزاب الطاولة السداسية.. الكشف عن مصير السوريين

أعلنت “الطاولة السداسية”، أكبر تحالفات المعارضة التركية، اليوم الاثنين 30 من كانون الثاني، عن برنامجها الانتخابي والسياسات التي ستتبعها في حال فوزها بالانتخابات.

وخصصت الطاولة ثلاث صفحات من 244 صفحة لسياساتها تجاه المهاجرين واللاجئين السوريين.

وبحسب البيان، تريد المعارضة التركية ضمان عودة السوريين الخاضعين لـ”الحماية المؤقتة” إلى بلدهم في أقرب وقت ممكن، وفقًا للقانون المحلي التركي والدولي.

وتريد المعارضة التعاون مع المؤسسات الدولية و”الإدارة السورية” والسوريين الموجودين في تركيا بجهودها لإعادتهم إلى مناطقهم.

وأضاف البيان أن المعارضة ستعمل بجهد لبدء حوار مكثف مع جميع الأطراف المعنية التي تمثّل مختلف شرائح الشعب السوري، وحكومة النظام باستثناء الجماعات الإرهابية، لإحلال سلام دائم في إطار قرارات الأمم المتحدة، ودعم جهود الحل السياسي للأمم المتحدة، وخاصة القرار “2254”، لحماية وحدة أراضي تركيا وعودة اللاجئين، بالإضافة إلى دعم مشاركة رجال الأعمال الأتراك في إعادة الإعمار والاستثمار في سوريا.

وستعيد المعارضة هيكلة المؤسسات المتعلقة بطالبي اللجوء، ولا سيما مديرية إدارة الهجرة، وتعزيز البنى التحتية لإدارتها وموظفيها، ومراجعة قانون الأجانب والحماية الدولية.

وستعيد المعارضة النظر باتفاقية إعادة القبول لعام 2014 و2016 بين تركيا والاتحاد الأوروبي، إذ ترفض المعارضة تحويل تركيا إلى “مستودع لاجئين” لأوروبا.

وسيتم تضييق نطاق منح الجنسية الاستثنائية من خلال مراجعة القانون ذي الصلة والتشريعات الثانوية، بالإضافة لإنهاء منح الجنسية التركية مقابل شراء العقارات أو سندات الدين الحكومية أو صناديق الاستثمار أو فتح وديعة بالعملة الأجنبية أو حساب تقاعد خاص.

وسيعاد فحص الإجراءات السابقة المتعلقة بمنح الجنسية، وستسحب جنسية الذين يتبين أنهم قدموا بيانات وثائق كاذبة، وتتخذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة ضد المعنيين في حالة اكتشاف خطأ إداري.

وبحسب البيان، ستزيد المعارضة العقوبات المفروضة على الشركات التي توظف مهاجرين غير شرعيين، وستغلق الشركات المملوكة للأجانب الذين يتبين أنهم يعملون من دون ترخيص، بالإضافة إلى تطبيق العقوبات بشكل فعال على من يعملون بشكل غير قانوني أو يوظفون عمالًا غير مسجلين.

وستعمل المعارضة على تطوير آلية تضمن حصول جميع أطفال المهاجرين وطالبي اللجوء على التعليم، وإعداد مواد تعليمية ومناهج تعليمية عالية الجودة حتى يتمكن اللاجئون من تعلم اللغة التركية.

وينص المشروع الانتخابي على بدء أنشطة توعية عامة من أجل القضاء على نقص المعلومات والتحيزات ضد اللاجئين في المجتمع، مع مكافحة فعالة لمشكلة الهجرة وطالبي اللجوء، وإساءة معاملة النساء والأطفال المهاجرين.

وتتكون “الطاولة السداسية” من حزب “الشعب الجمهوري” (CHP)، والحزب “الجيد”، وحزب “المستقبل”، وحزب “الديمقراطية والتقدم” (DEVA) ، وحزب “السعادة”، والحزب “الديمقراطي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.