جريمة عن سابق إصرار بحق الاقتصاد… “المركزي السوري” يرفع سعر الدولار!

24 أبريل 2024آخر تحديث :
البنك المركزي السوري
البنك المركزي السوري

جريمة عن سابق إصرار بحق الاقتصاد… “المركزي السوري” يرفع سعر الدولار!

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

قام مصرف سوريا المركزي برفع سعر صرف الدولار الجمركي من 8500 إلى 9000 ليرة، وفقاً لنشرة الجمارك التي تم الإعلان عنها اليوم.

وقد لاقت هذه الخطوة استنكاراً من بعض الخبراء الاقتصاديين، الذين يرون فيها تهديداً جديداً يعصف بالاقتصاد الوطني السوري.

وفي تعليقه على الأمر، أكد الخبير الاقتصادي “جورج خزام” أن رفع سعر الدولار الجمركي بنسبة 5.88% لم يكن سوى استمراراً لسياسات الإصرار والترصد، معتبراً أن ذلك سيؤدي إلى زيادة التكاليف والأعباء المالية على المستوردين والمنتجين المحليين.

وتزامناً مع هذا الإجراء، أشار “خزام” إلى أن إلغاء منصة تمويل المستوردات أصبح ضرورة ملحة، نظراً لارتفاع تكاليف الكهرباء الصناعية وزيادة الرسوم المالية والجمركية.

وحذر من أن الاستمرار في تطبيق هذه السياسات دون تدابير تصحيحية قد يؤدي إلى تفاقم أزمة الاقتصاد السوري.

وفي هذا السياق، دعا “خزام” إلى تشكيل لجنة من المختصين بالاقتصاد من خارج اللجنة الاقتصادية، للتحقيق في الأسباب الحقيقية وتقديم التوصيات الملائمة للحفاظ على استقرار الاقتصاد الوطني السوري.

الجدير بالذكر أن رفع سعر الدولار الجمركي يعني زيادة الرسوم الجمركية والضرائب المفروضة على البضائع المستوردة، مما ينعكس سلباً على تكاليف الإنتاج والأسعار النهائية للسلع والخدمات في السوق المحلي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.