انفجار البلازما الناتج عن التوهج الشمسي… تحذيرات من “عواصف مغناطيسية وشيكة”

25 مارس 2024آخر تحديث :
انفجار البلازما الناتج عن التوهج الشمسي… تحذيرات من “عواصف مغناطيسية وشيكة”

انفجار البلازما الناتج عن التوهج الشمسي… تحذيرات من “عواصف مغناطيسية وشيكة”

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أصدر خبراء الأرصاد الجوية تحذيراً يوم أمس من حدوث عواصف مغناطيسية أرضية قد تستمر حتى اليوم، مشيرين إلى أن انفجار البلازما الناتج عن التوهج الشمسي قد يؤثر على البث اللاسلكي على الأرض.

العواصف المغناطيسية تعرّف على أنها اضطرابات في المجال المغناطيسي للأرض، تتراوح مدتها من ساعات إلى عدة أيام، وتختلف في شدتها. وعلى الرغم من عدم وجود أي دواعٍ للقلق بشأن هذه الظاهرة، فإنها قد توفر مشاهدًا رائعة للشفق القطبي.

وفقًا للتحذير الذي أصدره مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، يمكن للعاصفة أن تؤدي إلى قطع البث اللاسلكي عالي التردد المستخدم في الطائرات التي تحاول الاتصال بأبراج المراقبة.

أشار جوناثان لاش، خبير الأرصاد الجوية في المركز، إلى أن معظم الطائرات التجارية يمكنها استخدام البث عبر الأقمار الصناعية كوسيلة احتياطية، مع توقع مشكلات قد تواجه مشغلي الأقمار الصناعية في تتبع مركباتهم الفضائية.

وأوضح لاش أنه خلال هذه الفترات، قد تضرب العواصف المغناطيسية الأرض عدة مرات في السنة. وتغير مجال المغناطيسي للشمس كل 11 عامًا، مما يعني تغير مواقع قطبيها الشمالي والجنوبي، ويتغير النشاط الشمسي خلال هذه الدورة، ويقترب الآن من أقصى نقطة له، والتي تسمى الحد الأقصى للطاقة الشمسية.

لاش أكد أن خلال هذه الفترات، قد تضرب العواصف المغناطيسية الأرض عدة مرات في السنة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.