مركز حقوقي يكشف عن إنتهاكات طالت اللاجئين السوريين عام 2023

31 يناير 2024آخر تحديث :
مركز حقوقي يكشف عن إنتهاكات طالت اللاجئين السوريين عام 2023

مركز حقوقي يكشف عن إنتهاكات طالت اللاجئين السوريين عام 2023

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أصدر مركز “وصول” لحقوق الإنسان (ACHR) تقريراً يكشف عن حملة أمنية واسعة قامت بها السلطات اللبنانية ضد اللاجئين السوريين، مما أسفر عن اعتقالات تعسفية وترحيل قسري للعديد منهم.

يأتي هذا التقرير بعد أشهر من التحقيق والوثائق حيث وثق المركز 1080 حالة اعتقال تعسفي منذ بداية عام 2023، مع إعادة توطين قسري لـ763 شخصًا إلى سوريا.

ووفقًا للتقرير، فإن اللاجئين تعرضوا لظروف قاسية خلال عمليات المداهمة الأمنية في مواقع إقامتهم بلبنان، حيث تم اعتقالهم تعسفياً ثم نُقِلوا جماعياً إلى ثكنات عسكرية للجيش اللبناني. وقد شملت التحقيقات ضربًا وإهانات وتحرشًا، مع توثيق حوادث مأساوية وانتهاكات لحقوق الإنسان.

وأشار التقرير إلى أن السلطات السورية قامت بمواصلة انتهاكاتها ضد اللاجئين المرحلين إليها، بما في ذلك الاعتقال التعسفي والتعذيب وإساءة المعاملة. ودعا التقرير مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى تفعيل دور مكتب الحماية التابع لها وضرورة توفير التمثيل القانوني لللاجئين والرد الفوري على الطلبات العاجلة للمساعدة.

وختم التقرير بدعوة المجتمع الدولي للضغط على الحكومة اللبنانية لاتخاذ إجراءات فورية للحد من عمليات الترحيل القسري والالتفاف عن الاعتقالات التعسفية، مع التركيز على حماية حقوق الإنسان وضمان الأمان للفئات المعرضة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.