هذه المرة طريقة مختلفة في لبنان… تطبيق إلكتروني يزيد مأساة اللاجئين السوريين (بلغ)

20 يناير 2024آخر تحديث :
هذه المرة طريقة مختلفة في لبنان… تطبيق إلكتروني يزيد مأساة اللاجئين السوريين (بلغ)

هذه المرة طريقة مختلفة في لبنان… تطبيق إلكتروني يزيد مأساة اللاجئين السوريين (بلغ)

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أثار إطلاق نواب لبنانيون لتطبيق إلكتروني جديد يحمل اسم “بلغ” استياءً واسعًا في الأوساط الشعبية والسياسية في لبنان. ويهدف التطبيق إلى تسهيل عملية التبليغ عن السوريين المخالفين للقوانين والمقيمين غير الشرعيين في مختلف المناطق اللبنانية.

وأوضح النائب “غسان حاصباني”، أحد المسؤولين عن الفكرة، أن الخطوة جاءت استناداً إلى زيادة عدد السوريين الذين يعيشون في لبنان بطرق غير قانونية، والذين يشكلون تحديًا للأمن وسلامة المجتمع، خاصة في مناطق مثل الأشرفية والرميل والصيفي والمدور. يأتي هذا في أعقاب حوادث متعددة من سرقات وحوادث أمنية أخرى. (على حد تعبيره)

مع ذلك، اعتبر محللون هذه الخطوة تحريضية ضد اللاجئين السوريين، محذرين من أنها قد تزيد من حالات التمييز والانتهاكات ضدهم. يشددون على أن عودة اللاجئين يجب أن تتم على أساس حلا سياسياً للأوضاع في سوريا، مع تحقيق الاستقرار والأمان في المناطق المعنية.

من جهة اخرى يعبر المحللون أيضاً عن قلقهم إزاء تحميل بعض السياسيين اللبنانيين مسؤولية الأوضاع في بلدهم للسوريين، معتبرين أن الأخيرين هم ضحايا للنزاع وليسوا صانعين للأوضاع.

داعين المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه الأوضاع الصعبة التي يعيشها اللاجئون، وعدم تجييش اللاجئين في إطار الأوضاع الراهنة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.