شاهد بالصور… عملة تركية جديدة بقيمة 5 ليرات معدنية مطبوع عليها صورة مصطفى كمال أتاتورك

20 ديسمبر 2023آخر تحديث :
العملة التركية
العملة التركية

شاهد بالصور… عملة تركية جديدة بقيمة 5 ليرات معدنية مطبوع عليها صورة مصطفى كمال أتاتورك

ترجمة تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أصدرت دار سك العملة والطوابع التركية بيانًا رسميًا ينفي فيه الادعاءات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام حول نقش صورة مؤسس الجمهورية التركية، “مصطفى كمال أتاتورك”، على عملات تذكارية من فئة 5 ليرات، حيث ذكرت بعض الوسائل الإعلامية أن الصورة المطبوعة على العملة الجديدة غير مطابقة لصورة “أتاتورك” الحقيقية.

وبحسب مانقله موقع “NTV PARA” وترجمته “تركيا بالعربي”، فقد تم تحديد هذه المسكوكات بعناية من قبل المديرية العامة لسك العملة وطباعة الطوابع وطُرحت للتداول بمناسبة الذكرى المئوية للجمهورية. وفي بيانها، أكدت دار سك العملة أن الادعاءات حول عدم مماثلة النقش للواقع لا أساس لها، وأن الهدف منها هو تضليل الجمهور.

العملات التذكارية، التي تم طرحها بالتعاون مع وزارة الخزانة والمالية، تحمل تفاصيل فنية دقيقة تم تحديدها بعناية لتعكس الدقة والجمالية لصورة “أتاتورك” الحقيقية. وتشدد الدار على أن الصور المنشورة تعبر بشكل دقيق عن النقش الفعلي لمصطفى كمال أتاتورك.

من جهة أخرى أدلى مسؤولو دار سك العملة بتصريح، قال فيه: “من أجل تضليل الجمهور، يتم إجراء دراسات التصورات والمعلومات المضللة عن طريق التلاعب المتعمد بنقش صورة أتاتورك على العملة”. وأكدوا أن “الادعاءات والتعليقات لا أساس لها من الصحة على الإطلاق”.

وفي ختام البيان تمنت دار سك العملة والطوابع عدم الانسياق وراء هذه الشائعات غير المؤكدة، وشددت على استمرارها في تقديم المعلومات الصحيحة ودعم الشفافية. وأكدت أيضًا ثقتها في تفهم الجمهور لهذه الحقيقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.