تشكيك بتصريحات غراندي حول إعادة اللاجيئين السوريين

15 ديسمبر 2023آخر تحديث :
تشكيك بتصريحات غراندي حول إعادة اللاجيئين السوريين

تشكيك بتصريحات غراندي حول إعادة اللاجيئين السوريين

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أعرب وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، “هكتور حجار”، عن شكوك واحتياطات تجاه تصريحات مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، “فيليبو غراندي”، حول الأزمة الإنسانية السورية ومستقبل اللاجئين السوريين في لبنان.

في تصريحاته لصحيفة “الشرق الأوسط”، أعرب “حجار” عن أمله في عدم أن تكون تصريحات غراندي مجرد إشارات سياسية، مشيرًا إلى ضرورة دعم اللاجئين في بلادهم كحلاً أمثل للأزمة السورية.

وشدد “حجار “على أنه في حال كان هناك جدية في تصريحات غراندي، فإن ذلك يشير إلى تأخر طويل من المجتمع الدولي في التعامل مع هذا الأمر على مدى السنوات الاثني عشرة الماضية.

وأضاف “حجار”: “لو كان هناك جدية في اعتماد مقاربة جديدة للملف لكانوا وافقوا على طروحاتنا بنقل نحو 100 ألف عائلة سورية إلى مخيمات على الحدود، خاصةً مع اندلاع الأعمال العسكرية في جنوب لبنان”.

من ناحية أخرى، حذر من تراجع المجتمع الدولي عن التزاماته المالية تجاه النازحين ولبنان كبلد مضيف، محذرًا من تأثير ذلك على الاستقرار الاجتماعي في لبنان، وقال إنه يشعر بـ “رائحة مؤامرة دولية على لبنان”.

في سياق متصل، كشف “غراندي” خلال لقائه مع رئيس الحكومة “نجيب ميقاتي” عن توصلهما إلى اتفاق مع الجانب السوري لفتح مكتب تنسيق للمفوضية على الحدود اللبنانية-السورية، بهدف ضبط حركة النزوح وتحسين الظروف الإنسانية للنازحين.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.