تسريب نتائج استطلاع رأي “غير منشور” يحدد الفائز بالسباق الرئاسي في تركيا

10 مايو 2023آخر تحديث :
الانتخابات التركية - الإنتخابات
الانتخابات التركية - الإنتخابات

تسريب نتائج استطلاع رأي “غير منشور” يحدد الفائز بالسباق الرئاسي في تركيا

تركيا بالعربي

سوف يشهد يوم 14 أيار/مايو 2023 انتخابات عامة مصيرية في تركيا، وستحدد شكل الحكم فيها ودورها الإقليمي والدولي في السنوات القادمة، وتحظى هذه الانتخابات باهتمام بالغ بسبب الحظوظ المتقاربة في الفوز بين “أردوغان” و”كمال كليجدار أوغلو”.

نشرت صحيفة “حرييت” التركية استطلاع رأي “غير منشور” كشف فيه عن هوية الفائز بالانتخابات الرئاسية التركية المزمع إجراؤها في 14 أيار/ مايو الجاري.

بالرغم من أن استطلاعات الرأي السابقة الخاصة بحزب الشعب الجمهوري الذي يترأسه “كليتشدار أوغلو”، أظهرت تقدم مرشح الطاولة السداسية بنسبة 60 بالمئة، إلا أن النسبة انخفضت إلى 51 بالمئة قبل أيام من الانتخابات.

وتوقعت الصحيفة، أن لا تقل نسبة المشاركة في الانتخابات التركية عن 90 بالمئة، ما يزيد احتمالية حسم النتائج في الجولة الأولى.

وبحسب ماذكرت الصحيفة، فإن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” سينهي الانتخابات الرئاسية لصالحه بالجولة الأولى فقط، دون اللجوء لجولة ثانية، ما يعني أنه سيحصد نسبة 50+1 في أول عملية اقتراع.

وقال الصحفي التركي “عبد القادر سيلفي، أنه حصل على نتائج استطلاع رأي “سري” يظهر أن الانتخابات الرئاسية سيتم حسمها من الجولة الأولى، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة يمكن أن تسجل رقما قياسيا في تاريخ البلاد.

الجدير بالذكر أن المجلس الأعلى للإنتخابات يمنع إجراء أو نشر استطلاعات الرأي الخاصة بالانتخابات الرئاسية أو البرلمانية، خلال الأيام العشرة المتبقية للانتخابات الرئاسية في تركيا، سواء عبر وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية أو من خلال الهواتف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.