أردوغان يتفوق مجدداً.. استطلاعات رأي جديدة تقلب الطاولة على المعارضة التركية

27 أبريل 2023آخر تحديث :
أردوغان يتفوق مجدداً.. استطلاعات رأي جديدة تقلب الطاولة على المعارضة التركية

أردوغان يتفوق مجدداً.. استطلاعات رأي جديدة تقلب الطاولة على المعارضة التركية

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

يشتد السباق الرئاسي بين الرئيس “رجب طيب أردوغان”، ممثل تحالف الجمهور الحاكم، ومرشح المعارضة “كمال كليتشدار أوغلو”، عن تحالف الأمة والذي يعرف أيضا بالطاولة السداسية.

ملامح الخريطة الانتخابية التركية بدأت تتضح بشكل كبير مع حسم الأحزاب الرئيسية لمواقفها من التحالفات في الانتخابات المقبلة التي تعتبر مصيرية للرئيس “رجب طيب أردوغان”، وحاسمة بالنسبة للمعارضة التي اتحدت في وجه “أردوغان” عبر مرشحها الوحيد “كمال كليتشدار أوغلو”.

قبل حوالي 20 يومًا من يوم الاقتراع، لا يزال موقف الرئيس التركي الحالي “رجب طيب أردوغان” حازماً ضد “كمال كليتشدار أوغلو”، وفقًا لاستطلاعين للرأي.

وتتجه أنظار الناخبين بشكل متزايد إلى الرئيس “رجب طيب أردوغان” مع اقتراب تركيا من انتخاباتها الرئاسية والبرلمانية الحاسمة.

ونشر استطلاعين للرأي، وأظهرا أن “أردوغان” متقدمًا على منافسه الرئيسي “كمال كليتشدار أوغلو” ويشيران إلى أنه سيفوز في الجولة الأولى من انتخابات تركيا عام 2023 في 14 مايو.

فيما أظهر استطلاع أجرته شركة استطلاعات الرأي Areda”” وشمل 17400 شخص في جميع أنحاء البلاد بين 15 أبريل و20 أبريل أن “أردوغان” سيفوز بنسبة 51.4% من الأصوات.

بينما حصل “كليتشدار” على 41.8% من الأصوات، يليه “محرم إنجه” و”سنان أوغان” اللذين سيحصلان على 4.6% و2.2% من الأصوات على التوالي.

إن “محرم إنجه” هو الخيار الثاني لناخبي حزب الشعب الجمهوري التقليدي كعضو سابق في الحزب ويدعي اتباع أيديولوجية أكثر قومية من إدارة الحزب الأم الحالية. أما “سنان أوغان”، الأكاديمي الذي رشحه تحالف الأجداد للأحزاب الصغيرة، يمثل أيديولوجية اليمين المتطرف.

ووفقاً لمسح “Areda”، إذا ذهبت الانتخابات إلى جولة ثانية سيفوز أردوغان بنسبة 53.5% من الأصوات ، بينما سيفوز “كليتشدار أوغلو” بـ 46.5% فقط من الأصوات.

وبحسب الاستطلاع، حصل حزب أردوغان العدالة والتنمية على 41.1% من الأصوات، و تبعه حزب الشعب الجمهوري بنسبة 25.4%. لا يزال حزب الشعوب الديمقراطي، الذي سينافس تحت اسم حزب اليسار الأخضر (YSP) في الانتخابات، يتمتع بأكثر من 10% من الأصوات متقدمًا بفارق كبير على الأحزاب في كل من تحالف المعارضة وتحالف الشعب بقيادة حزب العدالة والتنمية.

ووفقاً للاستطلاع، فإن حزب الوطن الذي يتزعمه “محرم إنجه” يخضع لقاعدة عتبة الانتخابات ويفوز بنسبة 3.3% فقط من الأصوات.

الجدير بالذكر أنه، من المقرر أن تجرى الانتخابات العامة في تركيا في عام 2023. وسينتخب الناخبون رئيساً جديداً بالإضافة إلى 600 عضو في الجمعية الوطنية الكبرى في تركيا كل منهم لمدة خمس سنوات، فيما أعلن الرئيس “رجب طيب أردوغان” أن موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية هو 14 مايو/أيار 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.