وزير لبناني يمنع إقامة مظاهرة للسوريين ومظاهرة مضادة لها

26 أبريل 2023آخر تحديث :
إعلان
وزير لبناني يمنع إقامة مظاهرة للسوريين ومظاهرة مضادة لها

وزير لبناني يمنع إقامة مظاهرة للسوريين ومظاهرة مضادة لها

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

عبرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، عن “قلقها البالغ” بعد حصولها على تقارير تؤكد ترحيل لاجئين سوريين من لبنان بشكل قسري.

وأكدت المفوضية في حديث لجريدة “النهار” اللبنانية، أنها “تتابعها مع الأطراف المعنية”.

وقالت المفوضية: “استناداً للمعلومات من اللاجئين، وبحسب تقارير عدة، تلحظ المفوضية زيادة في عدد المداهمات في صفوف سوريين في كلّ من جبل لبنان وشمال لبنان. ولغاية شهر نيسان الحالي، علمت المفوضية بما لا يقل عن 13 مداهمة تم تأكيدها”.

وأضافت: “تلقت المفوضية أيضا تقارير عن سوريين محتجزين بهدف ترحيلهم في ما بعد، ومن بينهم من هو معروف ومسجلّ لدى المفوضية”.

إعلان

ودعت المفوضيّة إلى “احترام مبادئ القانون الدولي وضمان حماية اللاجئين في لبنان من الإعادة القسرية”.

فيما وجه وزير الداخلية والبلديات اللبناني “بسام المولوي”، كتابًا إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، طلب فيه منع التظاهر من قبل النازحين السوريين والتظاهرات المضادة لها التي دعي اليها اليوم، أمام مبنى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في بيروت.

وقال “مولوي” في الكتاب إنه بناء على “دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر اليوم 26 أبريل، من قبل النازحين السوريين أمام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وأمام باقي المفوضيات على الأراضي اللبنانية، تنديدًا بسكوت المفوضية المذكورة عن ما يتعرض له هؤلاء النازحين من ترحيل تعسفي”.

وتابع: “حيث إن المعلومات الواردة تشير أيضًا إلى التحضير لمظاهرة مضادة من قبل ما يسمى الحملة الوطنية لتحرير لبنان من الاحتلال الديموغرافي السوري في نفس المكان والزمان وحيث إن إقامة هذا النوع من التظاهرات لم يسلك مجراه القانوني، وبالتالي هو مخالف لأحكام قرار تنظيم التظاهر”.

وأشار “مولوي” إلى أن “الدعوة لهذه التظاهرات قد تؤدي إلى حدوث إشكالات أمنية بين المتظاهرين في نطاق المناطق التي ستقام فيها هذه التظاهرات، وما قد يستتبع ذلك من أعمال شغب”.

واختتم: “حفاظًا على سلامة المواطنين والسلم الأهلي يطلب من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اتخاذ التدابير والإجراءات الأمنية اللازمة لجهة منع إقامة هذا النوع من التظاهرات”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.