سيعيشون فيه عام كامل.. ناسا تكشف ولأول مرة عن منزل يحاكي العيش على الكوكب الأحمر (صور)

13 أبريل 2023آخر تحديث :
إعلان
سيعيشون فيه عام كامل.. ناسا تكشف ولأول مرة عن منزل يحاكي العيش على الكوكب الأحمر (صور)

تحضيراً لزيارة المريخ.. ناسا تكشف ولأول مرة عن منزل يحاكي العيش على الكوكب الأحمر

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

كشفت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” النقاب، عن منزل يبدو للوهلة الأولى عاديًا، لكنه في الواقع سيحتضن اعتبارًا من يونيو/ حزيران المقبل، أربعة أشخاص يحجرون أنفسهم فيه لأكثر من عام لمحاكاة الحياة على المريخ، فمن خلال قياس أدائهم وقدراتهم الإدراكية، ستتوصل الوكالة إلى تكوين صورة أكثر وضوحاً عن (الموارد) التي ينبغي توفيرها للمشاركين في المهمة المريخية الطموحة.

فيما أوضحت “غريس دوغلاس”، مديرة برنامج (تشابيا) (CHAPEA) المشرف على هذه التجربة، أن تحديد الاحتياجات المطلوبة مسألة بالغة الأهمية نظراً إلى أن ثمة (حدوداًا لوزن ما يمكن إرساله في هذه المهام).

وتجهز وكالة الفضاء الأميركية لإرسال بعثة إلى المريخ في مهمة تستمر سنوات عدة، لكنها لن تحصل قريباً بل على الأرجح “في نهاية ثلاثينيات القرن الحالي”، وفقًا لرئيس “ناسا” “بيل نيلسون”.

ويضم المنزل الذي تبلغ مساحته 160 متراً مربعاً أربع غرف نوم وقاعة للتمارين الرياضية ومزرعة عمودية لزراعة الخضر وغرفة مخصصة للعمليات الطبية، ومنطقة استرخاء ونقاط عمل.

إعلان

ويؤدي ممر مغطى إلى قسم أعيد فيه تكوين بيئة المريخ، وعلى أرضيته ذات الرمل الأحمر يوجد محطة أرصاد جوية وجهاز لصنع الطوب، ودفيئة صغيرة، وجهاز للمشي.

ولم تعلن الوكالة أسماء المتطوعين الذين سيشاركون في الاختبار، ولكن من المعروف أنهم لن يكونوا من رواد الفضاء، وسيواجهون ضغطاً دائماً، لجهة تقنين استخدام المياه مثلاً أو تعطل المعدات.

ويتميز المنزل أيضاً بأنه أقيم بواسطة تقنية الطباعة الثلاثية التعدد، وهي “إحدى التقنيات التي تدرس ناسا اعتمادها لبناء مساكن على سطح الكواكب الأخرى أو القمر”، بحسب “غريس دوغلاس”.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.