في بلد عربي.. العثور على كنز إسلامي من الذهب نادر قيمته بآلاف المليارات ومدفون منذ 1100 عام

8 أبريل 2023آخر تحديث :
إعلان
في بلد عربي.. العثور على كنز إسلامي من الذهب نادر قيمته بآلاف المليارات ومدفون منذ 1100 عام

في بلد عربي.. العثور على كنز إسلامي من الذهب نادر قيمته بآلاف المليارات ومدفون منذ 1100 عام

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

اكتشف شباب متطوعون في حفريات أثرية أجرتها هيئة الآثار الإسرائيلية، أثناء بناء حي قرب تل أبيب، كنزا نادرا من العصر العباسي، يعود تاريخه إلى ما يقرب من 1100 عام، وهو عبارة عن جرة ممتلئة بالقطع والعملات الذهبية، فيما تم الحصول على معلومتين هامتين من خلال اكتشاف قطعة ذهبية نادرة من الامبراطورية البيزنطينية، مايعد مؤشرًا للتبادل التجاري بين العباسيين وبين الامبراطورية البيزنطية، فضلًا عن العثور على قطع ذهبية مقطعة إلى قطع اصغر للحصول على عملة اقل ثمنًا، بعد اختفاء العملات البرونزية والفضية.

لاحظ اثنان من هؤلاء الشباب في مدينة “حولون” القريبة من (تل أبيب) فجأة شيئا متلألئا في الأرض أثناء عملهم في الحفريات.

وقال “أوز كوهين”، أحد الشباب: “عندما حفرت في التربة رأيت ما يشبه الأوراق الرفيعة جداً. وعندما نظرت مرة أخرى وجدت أنها عملات من ذهب. لقد كان الأمر مثيرا حقا بالعثور على مثل هذا الكنز الخاصّ والقديم”.

ووفقاً لمديري الحفريات “ليات نداف زيف” والدكتور “إيلي حداد” من هيئة الآثار الإسرائيلية فإن “الكنز المدفون عمدا في الأرض في جرة خزفية كان يحتوي على 425 قطعة نقدية من الذّهب يعود معظمها إلى العصر العباسي. ويفترض أن يكون الشّخص الذي دفن هذا الكنز منذ 1100 عام توقّع استرداده حيث قام بتأمين الإناء بمسمار حتى لا يتحرك.”

إعلان

وقال روبرت كول، وهو خبير عملات لدى سلطة الآثار، إن العملات المصنوعة من الذهب النقي من عيار 24 قيراطاً وعددها 425 عملة تعود إلى عهد الخلافة العباسية في القرن الـ9 وكانت تساوي قدراً كبيراً من المال حينها

وأوضح علماء الآثار، أنه تبين من الفحص الأولى للقطع النقدية فإن تاريخ معظمها يعود إلى نهاية القرن التاسع الميلادي.

ونوهت إلى أن “المنطقة كانت في هذه الفترة جزءًا من الخلافة العباسية الواسعة الممتدة من بلاد فارس في الشرق إلى شمال إفريقيا في الغرب، وكان مركز حكومتها في بغداد”.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.