صويلو يعلنها للملأ .. تركيا لم تواجه أي مشكلة أمنية بسبب السوريين

16 سبتمبر 2021آخر تحديث : الخميس 16 سبتمبر 2021 - 5:06 مساءً
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو

تركيا بالعربي

صويلو يعلنها للملأ .. تركيا لم تواجه أي مشكلة أمنية بسبب السوريين

أكد وزير الداخلية التركية سليمان صويلو أن بلاده لم تواجه أي مشكلة أمن واستقرار بسبب موجات لجوء السوريين التي بدأت عام 2011.

وقال صويلو في كلمة خلال اجتماع مجلس الهجرة التابع للداخلية التركية في العاصمة أنقرة، إن “عدد السوريين المسجلين تحت بند الحماية المؤقتة بلغ 3 ملايين و710 آلاف، بينما وصل عدد المقيمين وفق إقامة (طالب) أو (عمل) إلى مليون و207 آلاف”.

وأشار إلى أن 40 في المئة من الشعب السوري لاجئ بحسب المفوضية العليا للاجئين، و45 في المئة من وفـ.ـيات اللاجئين التي حصلت خلال 24 عاماً كانت من حصة السوريين وخصوصاً خلال السنوات ال6 الأخيرة.

ولفت صويلو إلى أن 462 ألف سوري عادوا إلى المناطق المحررة عبر عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون، مشدداً على أن تركيا لا تزال تشجع العودة الطوعية للسوريين إلى بلادهم.

وأضاف أن تركيا أقدمت على خطوات ملموسة بشأن الهجرة “في وقت كان فيه العالم يقف متفرجاً على تدفق آلاف المهاجرين من سوريا نتيجة الحـ.ـرب الداخلية فيها”، مشيراً إلى أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين تمت إعاقة دخولهم إلى تركيا من الجهة الجنوبية والشرقية منذ عام 2016، بلغ مليونين و327 ألفاً.

وتابع أن بلاده تواصل مباحثاتها مع إيران من أجل ضبط حركة الهجرة غير النظامية المتدفقة نحو تركيا من الجانب الإيراني.

وتأتي تصريحات صويلو بالتزامن مع تنامي خطاب الكراهـ.ـية والتحـ.ـريض العنصري ضد اللاجئين السوريين من قبل أحزاب المعارضة في تركيا، إذ وصلت منذ أيام رسائل نصية إلى عشرات اللاجئين السوريين، تحثهم على العودة الطوعية إلى بلدهم، فيما نفت دائرة الهجرة التركية أي علاقة للحكومة التركية بالرسائل أو الحملة الموجهة ضدهم.

وانتشرت أعمال عـ.ـنف ضد السوريين في ولايات تركية كأضنة وغازي عنتاب وأورفة، وآخرها وأشدها عنفاً كانت أحداث أنقرة منذ حوالى شهر، التي اندلعت على خلفية مقـ.ـتل تركي على يد لاجئ سوري في منطقة “ألتين داغ”، لتستهدف شريحة واسعة من السوريين المقيمين في العاصمة. وتدخلت قـ.ـوات مكافـ.ـحة الشـ.ـغب التركية حينها لفض الاشـ.ـتباك بين الأتراك والسوريين.

وعقب المواجهات، أوقفت إدارة الهجرة في أنقرة كافة معاملات التسجيل الجديدة للحصول على بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) التي تمنحها السلطات للاجئين السوريين، اعتباراً من 2 أيلول/سبتمبر 2021. كما أطلقت السلطات التركية حملة تفتيش طاولت منازل اللاجئين السوريين في أنقرة، للتأكد من قيود النفوس للمقيمين وترحيل المخالفين إلى ولاياتهم أو خارج البلاد.

المنافس الأول للمسيّرات الأمريكية والروسية طائرةُ بايراكتار أكنجي تيها تحليق لأكثر من 6000 كيلو متر

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

أعلن قائد التكنولوجيا الدفاعية في شركة بايكار التركية ، سلجوق بايراكتار ،أن طائرة أكينجي تيها بدون طيار قد حلقت 6000 كيلومتر في إطار إتمام الاختبارات النهائية قبل تسليمها للقوات المسلحة نهاية 2021.

ارتفاع غير مسبوق ودقة عالية في إصابة الهدف

وأضاف أن أكنجي تي يو إتش إي ، ستتفوق تماماً على نظيراتها الأمريكية والروسية، من حيث الارتفاع ودقة رصد وإصابة الهدف. كما أنها تتمتع بقدرات تفوق أكنجي بي تي اثنين وبايراكتار إس واحد الشهيرة التي أثبتت قدراتها في أذربيجان.

وأكد أن الطائرة الجديدة تحتوي على نصف قطر تشغيلي للمهام الاستخباراتية والمراقبة والاستطلاع، وتمتلك جناحين عملاقين مجهزين بمنصات تستطيع حمل الصواريخ الثقيلة التي يمكن لإف ستة عشر حملها. كما أنها يمكنها الإقلاع والعودة إلى قواعدها ذاتياً دون الحاجة لتحكم بشري.

وبعد نجاح التحليق الأخير فإن قوات الجيش التركي ستتمكن من تنفيذ عمليات استخبارية وهجومية على مدى 5000 كيلو متر.

تخفي نفسها عن الرادارات

وذكر أيضًا أن Akıncı UAV ستخفي نفسها بفضل نظام الحرب الإلكترونية الخاص بها وستظهر نفسها في أماكن مختلفة على الرادار. وقال إن لدى Akinci بدائل من حيث المحركات تمكنها من التحليق لمدة أسبوعين كاملين في الهواء دون الحاجة إلى التزود بالوقود.

أكملت Bayraktar AKINCI TİHA ، التي طورتها شركة BAYKAR بالوسائل المحلية والوطنية ، بنجاح أول اختبار إطلاق نار في 22 أبريل 2021. واستخدمت الذخائر الذكية MAM-C و MAM-L و MAM-T التي طورتها شركة Roketsan لأول مرة، وأصابت جميع الأهداف المرصودة.

الولايات المتحدة المستورد الأكبر لصادرات الدفاع التركية وتركيا تسجل أعلى رقم تصدير على الإطلاق

حازت الولايات المتحدة الأميريكية على المرتبة الأولى في قائمة الدول المستوردة لصادرات صناعة الدفاع والطيران التركية.

وفقًا للمعلومات ، زادت صادرات البلاد من صناعات الدفاع والتي تشمل الطائرات المقاتلة وأنظمة الدفاع الجوي متوسط وبعيد وقصير المدى والأسلحة الخفيفة والمدافع والطائرات بدون طيار، بنسبة 109 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، وتم تسجيل هذا كأعلى رقم تصدير على الإطلاق.

حقق قطاع منتجات الدفاع والطيران التركي قرابة مليار دولار في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، واحتلت الولايات المتحدة المركز الأول في المبيعات بـ 386 مليون دولار، و جاءت أذربيجان في المرتبة الثانية بمئة وسبعة عشر مليوناً، وفي المرتبة الثالثة الإمارات العربية المتحدة بتسعين مليوناً وثلاثمئة ألف دولار.

وفي الفترة المذكورة احتلت أذربيجان المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة حيث لعبت الطائرات المسلحة وغير المسلحة بدون طيار التي أنتجتها تركيا دورًا فعالًا خلال العملية التي حررت فيها أذربيجان أراضيها.

وجاءت بعد هذه الدول ،بنغلاديش ، وفي المرتبة الأخيرة ألمانيا بـ 50 مليون دولار.

وتربعت إسطنبول على راس قائمة الولايات التركية المنتجة للصناعات الدفاعية بنسبة 86 في المئة لتصل إلى 387 مليون دولار. تلتها العاصمة أنقرة ثم قونيا وإسكي شهير وإزمير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.