تسجيل الدخول

بيان هام من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للسوريين في تركيا

9 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
بيان هام من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للسوريين في تركيا

تركيا بالعربي / خاص

أصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا تنويهاً هاماً للسوريين في تركيا عن بدء العام الجديد للمدارس التركية الشهر المقبل!

وقالت المفوضية في بيان أطلعت عليه تركيا بالعربي أن المدارس التركية ستفتح أبوابها يوم الاثنين 9 سبتمبر.

ونبهت المفوضية إن لم تقم بتسجيل أطفالك بالمدرسة بعد، فيرجى القيام بذلك خلال الأسابيع المقبلة.

وتابعت المفوضية أنه يحق لجميع الأطفال في تركيا، بمن فيهم اللاجئون وطالبو اللجوء، الحصول على التعليم الابتدائي والثانوي مجانًا. يمكن تسجيل الأطفال في المدرسة بغض النظر عن قدرتهم على التحدث باللغة التركية.

يمكن أن يتم التسجيل في المدارس في أي وقت خلال فصل الصيف. ويجب على الآباء التوجه إلى مديرية التعليم في مدينة السكن من أجل طلب تسجيل طفلهم في أي مدرسة تركية.

وأختتمت المفوضية بيانها أنه حتى إذا تم تعيين الأطفال تلقائيًا في المدارس، فيجب على الآباء زيارة المدرسة قبل بداية العام الدراسي لاستكمال إجراءات التسجيل النهائية.

اقرأ أيضاً: الحكومة التركية تدرس إمكانية تمديد المهلمة للمخالفين في إسطنبول

علمت تركيا بالعربي من مصدر خاص داخل حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم أن الحكومة التركية تدرس حالياً قراراً بتمديد المهلة الممنوحة من وزارة الداخلية للاجئين المخالفين في مدينة إسطنبول.

وبحسب المصدر فقد بدأت وزارة الداخلية بدراسة إمكانية تمديد المهلة الممنوحة للاجئين المخالفين في مدينة إسطنبول من 20 آب حتى مدة 3 أشهر.

وأضاف المصدر أن هذه الدراسة جاءت بعد عدة مبادرات من منظمات المجتمع المدني السوري للمطالبة به بالاضافة إلى مبادرة موقع تركيا بالعربي بحسب ما قال المصدر، والتي كان قد أطلقها مؤخراً تحت عنوان (تركيا بالعربي تفتح المجال أمام المخالفين في إسطنبول لتقديم شكاويهم للجهات المعنية بخصوص قرار العودة للمدن التي يتبعون لها وأبرز الصعوبات التي تواجهكم في تطبيق هذا القرار)، حيث تم الاستجابة من قبل الجهات المعنية للرسائل التي وردت إلى تركيا بالعربي وتم قرائتها ودراستها، ومن أجل ذلك يتم دراءة قرار تمديد مهلة المخالفين في إسطنبول إلى 3 أشهر.

وفي سياق متصل قالت نائبة رئيس حزب العدالة والتنمية ليلى شاهين أوستا ، “من المقرر تمديد الفترة لمدة ثلاثة أشهر”.

وأضافت أوستا أنه سيتم تقديم بعض التسهيلات للسوريين الذين افتتحوا اماكن عمل ووفروا فرص عمل بمدينة إسطنبول.

من جهته وضع حزب العدالة والتنمية خارطة طريق جديدة لمعالجة العمليات التي تستهدف السوريين، حيث بدأ حزب العدالة والتنمية العمل لصالح اللاجئين وذلك بتنشيط المنظمات غير الحكومية وقادة الرأي وخاصة الإدارات المحلية.

وقد أوضحت ليلى شاهين أوستا نائبة رئيس حزب العدالة والتنمية المكلفة بحقوق الإنسان أن العمل في الفترة المقبلة سيكون على النحو التالي:

تعليم اللغة

“واحدة من أكثر الأعمال أهمية هو التعليم، حيث ان المدراس الابتدائية استوعبت حوالي 95 بالمئة من الذين هم في سن الدراسة بينما تنخفض هذه المعدلات في المدراس الثانوية و المعاهد، حيث يواجهون مشاكل لغوية في العمل والحياة الاجتماعية الطبيعية وحتى الصحية، كما سيتم توفير فرص مختلفة لهم لتعلم اللغة التركية. ”

 الصحة

تم إنشاء مراكز صحية للمهاجرين، وقد حرصنا أن تكون هذه المراكز والعاملون الصحيون فيها من السوريين.

مع هذه المراكز يتم التأكد من تقليل الكثافة و الازدحام في المستشفيات الحكومية وحل مشاكل التواصل واستخدام الرعاية الصحية بشكل أكثر دقة.

صلاحيات جديدة للبلديات

لقد منحنا بعض الصلاحيات والمسؤوليات لمنظماتنا ورؤساء البلديات. و من المقرر فتح مكتب الهجرة في هذه المكاتب، حيث سيتم إبلاغ السوريين بكيفية التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل وكيفية فتح عمل تجاري وكيفية الحصول على ترخيص.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.