الائتلاف السوري يصدر بياناً حول السوريين في تركيا

25 يوليو 2019آخر تحديث :
إعلان
الائتلاف السوري يصدر بياناً حول السوريين في تركيا

تركيا بالعربي

أصدر الائتلاف السوري المعارض الأربعاء بياناً على خلفية لقاره مع وزير الداخلية التركية قال فيه: أن “الهدف من اللجنة أن يكون هناك صوت واحد للسوريين، ورسالة واحدة تصل بشكل مباشر للمعنيين في الحكومة التركية، إضافة إلى تنسيق العمل، والوصول إلى الحلول المناسبة لقضايا اللاجئين والمقيمين السوريين في تركيا”.

وقال عضو الهيئة السياسية في الائتلاف، أحمد رمضان، لموقع “العربي الجديد”، إن “اللقاء اكتسب أهمية كبيرة، والوزير صويلو أكد أن موقف تركيا لم يتغير من دعم السوريين وقضيتهم العادلة، واللجنة ستبدأ عملها بشكل مباشر، كما سيتم عقد عدة لقاءات أخرى في المستقبل مع عدد من الجهات الرسمية التركية لتحقيق أكبر قدر من التعاون في كل القضايا المتعلقة بتنظيم وجود السوريين في تركيا، وتعزيز الشراكة بين الائتلاف والحكومة التركية”.

وأشار رمضان إلى أن “هناك انفتاحاً كبيراً للتعاون في تنظيم تواجد السوريين في تركيا، وسيتم معالجة موضوع الترحيل، وطرح بقية القضايا العالقة على مجموعة العمل المشتركة، والعمل على أن يكون الوجود السوري في تركيا إيجابياً، ويساعد على التنمية والاستقرار، ويتم تحييده عن أي استقطابات سياسية”.

وكان رئيس الائتلاف السوري المعارض، أنس العبدة، ووفد مرافق له قد ألتقوا وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في أنقرة، بحسب وكالة الأناضول الرسمية، وتناول الاجتماع أوضاع السوريين الذين تستضيفهم تركيا في إطار الحماية المؤقتة، وتقرر في الاجتماع تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة الشؤون المتعلقة بالسوريين.

وكانت السلطات التركية وقف إجراءات ترحيل السوريين الذين لا يملكون أوراقاً تخولهم البقاء في تركيا، وتوزيعهم على الولايات التي تتيح الحصول على بطاقات الحماية المؤقتة بهدف تنظيم وجودهم في البلاد.

إعلان

وأكد وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أن السوريين المسجلين “لن يتم ترحيلهم إلى خارج تركيا، وسيتم تنظيم وجودهم في الولايات، كما لن يتم ترحيل السوريين غير المسجلين، بل سيتم نقلهم إلى مخيمات مخصصة، والعمل على تسوية أوضاعهم القانونية، على أن يظل الذهاب إلى مناطق سورية الشمالية أمرا طوعيا لمن يرغب”.

وشهدت مدينة إسطنبول خلال الأيام الأخيرة حملات تفتيش بالأحياء التي تضم كثافة سورية، بعد أن تقرر ترحيل من لا يمتلك بطاقة تثبت تسجيله في برنامج الحماية المؤقتة إلى شمال سورية، وترحيل من يمتلك بطاقة إلى الولاية التي صدرت البطاقة منها.

وتسبب التنفيذ العشوائي للإجراءات الجديدة الذي تم دون دراسة في فزع كبير بين السوريين، واتصالات مع الحكومة التركية لتنسيق تنفيذ الإجراءات، الأمر الذي دفع السلطات التركية إلى وقف عمليات الترحيل بعد حصول تجاوزات من قبل قوات الأمن.

عادل حنيف داود يوجه رسالة للسوريين في إسطنبول حول الاضراب

وجه الناسط والمحلل السياسي السوري في تركيا عادل حنيف داود رسالة للسوريين في مدينة إسطنبول بضرورة عدم الاصغاء إلى دعوات الاضراب التي دعت لها أطراف مجهولة ونشرتها وسائل إعلام تركية.

وقال داود في منشور نشره على حسابه في الفيسبوك ورصدته تركيا بالعربي:

أخي السوري في تركيا :

ﻻ تلحق بكل مغرض يريد استغﻻلك ..

يقول لك قم باحتجاجات ضد تركيا ..

يا هو عنده إقامة دائمة متحصن بها ..

يا هو عنده جنسية تركية متحصن بها ..

يا هو عنده جنسية أوروبية جاي للفتنة ..

الكل بدو يتاجر فيك و يسببلك مشاكل جديدة ..

تركيا هي مﻻذك و حامية حقوقك و مدافعة عنك ..

ابحث عن حقوقك بالقانون مع الأتراك وحدهم ..

ﻻ تخلي التجار يتاجروا بقضيتك و يبنوا لحالهم كروش

إعلان

https://www.facebook.com/davut1955/posts/1537240623084602?__xts__%5B0%5D=68.ARCOLLRPXb2CDRr2AalA49RMCovpMFa1kuPRFY7CyofPXrYVgRoW3FXbfY3pxcTCg9-8Hg8TKRxQ2QRu7WJk1XNR7-U00qVzGSQ7sat-aq1BK3DOZ1O1gI5lGp256fWYjiIYSEquSlnpFsbv9zEQu9a93adzjSdcwILEXxKkUc7kt8ZVioHOqCJa96nJf82v_eaI5_72Qespaxhgj64bQvqyL4xHtUlgib8Cyg4UZkTwZErwNMIUUuVKVQ1ZiYf00srh5lOOX1weoSdjzfE2JnDpKI5KuHtvx9Zck-Xf7ExStRiUl1xzEt1raWEQJTiNXd6Oz78G3ItwzIi1jMqB9w&__tn__=-R

وكانت وسائل إعلام تركية قد سلطت الضوء على إضراب إسطنبول أطلقه مجهولون لدفع السوريين في مدينة إسطنبول للقيام بإضراب في مدينة إسطنبول اليوم الخميس 25 تموز.

فبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلاً عن موقع suzcu فقد قام سوريين بتناقل منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي يدعوا جميع الشبان السوريين غداً في ٢٥ تموز للوقوف أمام مكتب والي اسطنبول للاعتراض على القرار الذي يقضي باعطاء السوريين مهلة حتى 20 آب القادم ليذهب كل واحد إلى مكان تسجيله أو سوف يرحل قسراً بعد 20 آب.

و تناقل بعض السوريين دعوات للاضراب و لتسكير المحلات التجارية وعدم الذهاب للعمل في 25 تموز ليؤثروا في الرأي العام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.