النظام السوري يبدأ بإحصاء أعداد السوريين في الخارج بعد 13 عاماً!

10 أبريل 2024آخر تحديث :
النظام السوري يبدأ بإحصاء أعداد السوريين في الخارج بعد 13 عاماً!

النظام السوري يبدأ بإحصاء أعداد السوريين في الخارج بعد 13 عاماً!

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أعلن “المكتب المركزي للإحصاء”، التابع للنظام السوري، عن تحضير مذكرة تفاهم مع وزارتي الخارجية والداخلية، بهدف إجراء إحصاء لأعداد السوريين المتواجدين في الخارج.

وأوضح رئيس المكتب، عدنان حميدان، خلال مقابلة مع صحيفة “الوطن” الموالية، أن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود الرامية لفهم وتحليل الديمغرافيا والهجرة في سوريا. وأشار حميدان إلى التعاون مع وزارة الخارجية لتسهيل عملية جمع البيانات الخاصة بالسوريين في الخارج.

وأكد حميدان أن البيانات الحالية غير دقيقة بما يكفي، ولا يوجد معرفة دقيقة بحجم الهجرة في سوريا، مشيراً إلى أن هذا الموضوع كان يجب أن يتم تناوله بجدية في وقت سابق.

وأوضح أن الهدف ليس فقط تحديد عدد السوريين المهاجرين، ولكن أيضًا فهم صفات وخصائص المهاجرين، مثل العمر والجنس والقدرات العملية، لضمان فهم أفضل لظاهرة الهجرة.

وأشار إلى أن التعاون مع الجهات المعنية يساعد في توضيح تركيبة السكان ومعرفة هجرة العمالة وأعمار العمالة التي هاجرت.

الجدير بالذكر أن هذا التطور يأتي في ظل غياب بيانات رسمية صادرة عن النظام السوري منذ عام 2011 بخصوص أعداد اللاجئين السوريين في الخارج والنازحين داخلياً، في حين تشير الإحصائيات الأممية إلى أن أكثر من 6.5 مليون سوري غادروا البلاد، وتوجد في أكثر من 130 دولة حول العالم، بما في ذلك تركيا ولبنان والأردن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.