تحسن سعر الليرة السورية “حالة مؤقتة” (تفاصيل)

15 مارس 2024آخر تحديث :
إعلان
العملة السورية
العملة السورية

تحسن سعر الليرة السورية “حالة مؤقتة” (تفاصيل)

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

رأى الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، “عابد فضلية”، أن تحسن الليرة السورية يُعتبر “حالة مؤقتة”، مرتبطة بمناسبة معينة، ومن المتوقع أن يعود الوضع إلى ما كان عليه في السابق بعد زوال هذه المناسبة.

وأوضح “فضلية” أن تحسن الليرة يعزى بشكل أساسي إلى زيادة حجم التحويلات الخارجية، والتي تُستخدم بغرض مساعدة العائلات على تحمل التكاليف خلال شهر رمضان وأعباء العيد. ولفت الانتباه إلى أن العديد من الأهالي يقومون بتصريف مدخراتهم الشخصية لتغطية تكاليف شهر رمضان واحتياجات العيد، مما ينعكس في زيادة المعروض من العملات الأجنبية مقابل استقرار أو انخفاض في الطلب عليها.

وأشار إلى أن النشاط التجاري يتباطأ خلال شهر رمضان، حيث إن الغالبية قد استوردت احتياجاتها قبل بداية الشهر، ما يؤدي إلى هدوء نسبي في النشاط التجاري وانخفاض في وتيرة الاستيراد.

وتوقع “فضلية” عودة تراجع الليرة بمجرد عودة الحوالات إلى المستويات الاعتيادية، مشيرًا إلى أن تقارب سعر الصرف الرسمي مع السوق السوداء قادر على جذب المزيد من الحوالات عبر القنوات الرسمية، ولكن يتطلب ذلك ثقة واستقرارًا لفترة طويلة.

إعلان
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.