طريقة الكشف عن المكالمات والرسائل المستلمة في حال كانت احتيالية (فيديو)

19 فبراير 2024آخر تحديث :
إعلان

طريقة الكشف عن المكالمات والرسائل المستلمة في حال كانت احتيالية (فيديو)

تركيا بالعربي : عبادة كنجو

أصبحت المكالمات والرسائل الاحتيالية ظاهرة متزايدة الانتشار والتي تشكل تحديًا كبيرًا للأفراد والمؤسسات على حد سواء، وتعتمد هذه الظاهرة على استغلال الوسائل الإلكترونية والاتصالات لغرض الاحتيال والاستيلاء على المعلومات الشخصية أو المالية للأفراد، وذلك عبر تقنيات متطورة وأساليب متنوعة.

واستغلت بعض الجهات الظروف المعيشية القاسية والقرارات والشؤون القانونية على الأراضي التركية بالنسبة للسوريين، حيث تتلقى آلاف العوائل رسائل احتيالية بإغراء مثل ربح الأموال وتخفيف القانون وما الى ذلك.

وفي هذا المقال سوف نشرح لكم طريقة تمييز المكالمات والمراسلات الاحتيالية عن الشرعية وطرق معرفة وتشييك الأرقام والرسائل المتلقاة في ثوانٍ قليلة فقط.

طريقة حماية المعلومات :

في كل رسالة او مكالمة نتلقاها سواء كاتت على الواتس اب او SMS او مكالمة عادية، يجب علينا معرفة من الجهة التي تتصل او تراسلنا.

وكخطوة أولى يجب علينا معرفة اسم الجهة او رقمها الرسمي التي تراسلنا او تتصل بنا من خلاله، لذلك نقوم بنسخ الاسم او الرقم وكتابته في المتصفح ومن خلال النتائج التي ستظهر سيتم تحديد الجهة في حال كانت شرعية ام لا عبر تقييمات المستخدمين السابقين والذين تلقوا مكالمة او رسالة من ذات الجهة.

إعلان

وفي حال لم يظهر لنا معلومات أبداً في نتائج البحث نقوم باثباتات من الجهة المتصلة ونقوم بالبحث بالمعلومات المقدمة، سوا كانت من خلال مكالمة هاتفية او رسالة واتس اب.

الاحتيال عبر تطبيق الواتس اب :

من حينٍ الى آخر نستقبل رسائل واتس أب من أرقام غريبة بدايتها على سبيل المثال (+44 / +7 / +91) ويقومون بارسال رسائل تتضمن بانه عمل يمكننا الانضمام له ويستخدمون اسماء شركات ومنصات كبيرة لتشجيع الاشخاص على العمل، الى حين تسليم رابط شخص على التلجرام لمراسلته لبدأ العمل، وبعد تقديم مهمة نقوم بها يقومون بارسال مبلغ صغير لكسب ثقتنا.

وبعد حين يطلبون تفعيل باقات عمل مضاعفة واضافية، اي بمعنى آخر يطلبون دفع مبالغ مالية لهم بهدف مضاعفة المبالغ والكسب الكثير، ولكن في الحقيقة هنا بداية العملية الاحتيالية لأنه بعد كسب الثقة في دفع المبلغ مرتين في المرة الثالثة يطلبو من الاشخاص دفع مبالغ كبيرة لوقوعهم في فخ الثقة.

ويستخدم الاحتياليون المراسلة عبر تطبيق التلجرام نظراً لتوفر ميزة حذف المحادثة لدى الطرفين لهروبهم من المسائلة القانونية سواء كان الأمن المحلي او الامن السوفييتي والانتربول الدولي.

 

يمكنك مشاهدة الفيديو لتوضيح امثلة عملية :

 

رابط التسجيل على مساعدة الـ 6000 ليرة تركية (فيديو)

تركيا بالعربي : عبادة كنجو

تلقت مئات العوائل السورية المقيمين على الأراضي التركية دفعة رسائل نصية اليوم من منظمة تدعى “Save The Childiren – انقاذ الطفولة”.

وتضمنت الرسائل مساعدة بمبلغ 6000 ليرة تركية على ثلاث دفعات، اي ما يعني المجموع الكلي للمساعدة يعادل 18 ألف ليرة تركية.

وأوضح مضمون الرسالة : “مرحباً من منظمة إنقاذ الطفولة Save The Children! تم تحويل دفعة قدرها 6000 ليرة تركية الى عائلتك. هذه هي الدفعة الأولى من ثلاث دفعات ستتلقاها من منظمة إنقاذ الطفولة. قد نتصل بك للحصول على تعليقات حول الدعم خلال الأشهر الثلاثة القادمة. يمكنك الاتصال على 08006110888”.

وشارك رواد السوشيال ميديا طريقة تواصل مع ادارة المنظمة، فهي تعتبر شبيه طريقة التسجيل بعدما تم الإعلان بأنه لا يوجد اي طريقة للتسجيل.

ويتطلب التسجيل ملئ نموذج خاص بالاتصال مع تحديد الأسباب الصحيحة وكتابة أحرف بعدد ضمني محدود.

للوصول الى رابط التواصل (اضغط هنا).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.