مخاوف “غير منطقية” من خطر السوريين على العلمانية في تركيا

3 فبراير 2024آخر تحديث :
مخاوف “غير منطقية” من خطر السوريين على العلمانية في تركيا

مخاوف “غير منطقية” من خطر السوريين على العلمانية في تركيا

ترجمة تركيا بالعربي – ربا عز الدين

في إطار محاضرة ألقتها البروفيسورة التركية “خديجة قورتولوش”، أستاذة في كلية العلوم السياسية بجامعة إسطنبول، تم نفي مزاعم حول تشكيل السوريين خطرًا على البنية العلمانية في تركيا.

حيث أكدت البروفيسورة أن القلق من تعطيل البنية العلمانية وتعريبها ديموغرافيا بسبب السوريين يعد خياليًا ولا يتناسب مع الواقع الحالي.

وفي تصريحاتها، أوضحت “قورتولوش” أن دراستها تشير إلى أن الفتيات السوريات يتبنين حرية المرأة التركية، ويظهرن رغبة في العمل والمشاركة في المجتمع بشكل فعّال. وأشارت إلى أن عملية التغيير لا تجعل المجتمع التركي يشبه المجتمع السوري، بل تسهم في تحول المهاجرين نحو التكامل في المجتمع المضيف.

وفي سياق متصل، أكدت البروفيسورة أن السوريين سيصبحون جزءًا هيكليًا من المجتمع التركي، خاصة مع تزايد الزيجات والولادات في البلاد. وركزت على أن تأثير الحرب الطويلة في سوريا جعل السوريين يشعرون بالانفصال عن وطنهم، وسيظلون “غرباء” حتى في حالة عودتهم إلى سوريا.

وختمت البروفيسورة تصريحاتها بالتأكيد على أن تكامل السوريين في المجتمع التركي سيسهم في تحقيق التنوع الثقافي ولن يكون له تأثير سلبي على العلمانية التركية، مشيرةً إلى أن السوريين سيسهمون في الحياة الاقتصادية والمهنية بشكل إيجابي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.